تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   توجيه لجنة عمداء كليات التربية في الجامعات العراقية توجه عمداء كليات التربية بتنفيذ مضمون كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي العدد  ت م3 / د / 3445 في 18/5/2022 المتضمن الية الدوام والامتحان
  2.   اعلان تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى ، درجات الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا ( دبلوم عالي مهني - ماجستير- دكتوراة ) للعام الدراسي ٢٠٢٢-٢٠٢٣ وبحسب الاقسام العلمية .
  3.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2022-2023
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (دبلوم عالي مهني والماجستير والدكتوراه ) للعام الدراسي 2022- 2023
  5.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة امتحانات طلبة الدراسات العليا
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في كيفية التغلب على صعوبات التعلم
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الفكر الإرهابي المتطرف وتأثيره الاقتصادي والفكري
  8.   تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الإنسانية تشاركان بالمؤتمر الصناعي الأول للبحوث التطبيقية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فو نجوين جياب وأثره العسكري والسياسي في فيتنام(1911- 1975)
  10.   كلية التربية تنفذ حملة تنظيف واسعة لنفض غبار العواصف التربية

مناقشات الرسائل والاطاريح

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش شعر رسمية محيبس – دراسة في الرؤية والتشكيل

   
142 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   10/03/2022 8:54 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش شعر رسمية محيبس – دراسة في الرؤية والتشكيل

 

كتب / اعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( شعر رسمية محيبس – دراسة في الرؤية والتشكيل ) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة زينب فاضل صالح , واشرف عليها الأستاذ الدكتور فاضل عبود خميس إلى تسليط الضوء على رؤية المرأة الشاعرة المتصورة عبر مخيلتها الذهنية والكامنة في ذاتها و كوامنها الداخلية وما تحمل من أبعاد نفسية ووجودية وذاتية تمّثلت من خلال رؤيتها التي تشّكلت عبر نصوصها الشعرية .

أوضحت الدراسة ان الحركة النسوية شهدت نشاطًا كبيرًا في القرن الماضي لا سيما بعد موجة حضاريّة جديدة سُمّيت بـ(عصر ما بعد الحداثة)، والذي حمل على متن سفينتهِ حركات فكريّة وثوريّة ناهضت المركزيات التي أرستها الحداثة وما قبلها، ولعلّ أبرز تلك الحركات المناهضة لسلطة المركزيات تمثلت بـالحركة النسوية التي أخذت على عاتقها مهمّة التّحرّر من سلطة المركز القمعيّة، والانفكاك من مواضع الهامش الذي وُضعت فيه المرأة لفترات زمنيّة مديدة، ذلك الموضع الذي كان قائمًا على ثقافة استعباديّة لم يكن من السّهل الانفلات من قبضتها الحديديّة .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها انه تشّكلت لدى المرأة الشاعرة رؤية جديدة ومختلفة في تشكيل نصوصها الشعرية لا سيما في عصر ما بعد الحداثة حيث حملت تلك الرؤية أبعاد وسمات مختلفة عن تلك السمات التي أنشأت عليها في السابق , كما تشّكل الرؤية بهذه الصورة المغايرة لا شك انه يضفي على اللغة نوعا من التغير مما جعلها لغة تحمل سمات وابعاد انثوية خاصة بالذات فتشّكل المفردات في النصوص جاء من عمق الرؤية انثوية الخاصة بالذات فجاءت تتماشى مع الوعي الجديد الذي ترك أثره على اختيار المفردات اللغوية للنص .

بينت الدراسة إن الشاعرة كانت كثيرا ما تتماهى مع الطبيعة وتلجأ إليها وهذا يعود إلى الاغتراب والقلق والانكفاء الذي تولد في ذاتها لأسباب ذكرت سابقًا فكانت كثيرًا ما تعدها الملجأ الذي يحتويها ويصغي إليها ويستمع إليها ويتقبلها عندما يرفضها الواقع المحيط بها كامرأة حالمة وشاعرة تمارس كتابة الشعر الذي طالما همشت كتابتها من قبل الأخر الذي لم يتقبل وجودها في الوسط الشعري بسهولة , أيضا جاءت المفردات التي تشير الى عنصر المكان في النص بأنواعه المختلفة  ذات حمولات ذاتية ترتبط بالأبعاد الانثوية الواقعية فالذات تميل إلى الأماكن المغلقة المنعزلة وهذا بطبيعته يعود الى كونها نشأت في أماكن منعزلة عن الواقع في عزلتها الأولى فهذا ما جعل سمة من سماتها انها تميل الى اماكن منعزلة حتى بعد أن أتيح لها اختلاط بالواقع المحيط بها .

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45