تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2022-2023
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (دبلوم عالي مهني والماجستير والدكتوراه ) للعام الدراسي 2022- 2023
  3.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة امتحانات طلبة الدراسات العليا
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في كيفية التغلب على صعوبات التعلم
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الفكر الإرهابي المتطرف وتأثيره الاقتصادي والفكري
  6.   تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الإنسانية تشاركان بالمؤتمر الصناعي الأول للبحوث التطبيقية
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فو نجوين جياب وأثره العسكري والسياسي في فيتنام(1911- 1975)
  8.   كلية التربية تنفذ حملة تنظيف واسعة لنفض غبار العواصف التربية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التجريب في روايات فاضل العزاوي
  10.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري

مناقشات الرسائل والاطاريح

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش شرح شواهد الشعر عند قطرب ( ت 210هـ ) والأخفش ( ت216هـ ) جمع ودراسة

   
141 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   10/03/2022 9:33 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش شرح شواهد الشعر عند قطرب ( ت 210هـ ) والأخفش ( ت216هـ ) جمع ودراسة

 

 

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (شرح شواهد الشعر عند قطرب ( ت 210هـ ) والأخفش ( ت216هـ ) جمع ودراسة  .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة علياء حميد شلال ، واشرف عليها الأستاذ الدكتورة غادة غازي عبد المجيد ، الى  جمع الشواهد الشعرية عند العالمين اللغويين الجليلين، أبي علي محمد بن المستنير قطرب، وأبي الحسن الأخفش الأوسط  في كتبهم، ودراستها وفق مستويات اللغة المعروفة؛ الدلالية والصوتية والصرفية والنحوية .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كام من أبرزها إن عدد شواهد الشعر التي استشهد بها العالمان (1,929) شاهدا. إذ جاء قطرب بـ(1,612) شاهد، أما الأخفش فقد أورد (317) شاهد، وأن العدد الحقيقي للشواهد الشعرية الواردة عند الأخفش (280) شاهد، وذلك لتكرار بعضها في عدة مواضع من كتابه (معاني القرآن)، إذ بلغ عدد الشواهد التي تكررت لديه (37) شاهدا، وهناك عدد من الشواهد اشترك في الاستشهاد بها العالمان، وبلغ عددها سبعة وخمسين شاهدا.

وضحت الدراسة إن قطرب عُني  بنسبة معظم الشواهد الشعرية إلى قائليها. أما أبو الحسن فلم يكن يعنى بنسبة الأبيات التي يستشهد بها إلى اصحابها، وما نُسب منها كان جهد المحققة الدكتورة هدى محمود قراعة، وذلك بوضع اسم الشاعر بين معقوفين داخل النص، ونسب قطرب بعض شواهده الشعرية إلى قائلين اثنين عند الاحتجاج بها حيانا، أما الأخفش فلم ترد لديه هكذا شواهد، وهناك اربعة شواهد واردة عندهما، إذ نسبها العالمان إلى قائليها وهي تعود إلى شاعر آخر موثقة في الديوان، وعددها ثلاثة شواهد عند قطرب، وشاهد واحد لدى الأخفش في كتابه معاني القرآن ، واستشهدا بأربعة وستين ومئتين شاهدا مجهول النسبة وغير معروف القائل، إذ جاء قطرب باثنين وثلاثين ومئتين شاهدا منها. أما الأخفش فاحتج باثنين وثلاثين شاهدا ، وبعض الشواهد المجهولة النسبة التي جاء بها العالمان؛ انفردا بذكرها، ولم تُذكر في مواضع أخرى من المصادر والمراجع التي اطلعت عليها. وعددها اربعة وستون شاهدا عند قطرب في كتبه. وتسعة شواهد لدى الأخفش في كتابه معاني القرآن.

بينت الدراسة إن العالمان أحتجا بشعر شعراء الطبقات الثلاثة الأولى؛ الجاهليين المتقدمين، والمخضرمين، والشعراء الإسلاميين. وجاوزا عصور الاحتجاج، كونهما قد احتجا بشواهد من شعر أبي حية النميري (183ه)، وهو خارج عصور الاحتجاج ، وعدد الشعراء الذين ذكرهم قطرب عند الاحتجاج بشعرهم (123) شاعرا. واحتج الأخفش بشعر (95) شاعر ، وعدد شعراء ما قبل الاسلام الذين ذكرهم قطرب (42) شاعرا، أما الأخفش فقد استشهد بشعر (34) شاعرا منهم ، وعدد الشعراء المخضرمين الذين عزا إليهم شعرهم قطرب في مؤلفاته (44) شاعرا، أما الأخفش فقد أورد شعر (31) شاعر منهم، وذكر قطرب (37) شاعرا من الشعراء الاسلاميين محتجا بشعرهم، أما الأخفش فقد استشهد بشعر (30) منهم موزعين في كتابه (معاني القرآن) ، وهناك بعض الروايات في كتب اللغة تُشير إلى أن الأخفش قد احتج بشعر بشار بن برد، إلا اني لم أجد شاهدا عنده لبشار يثبت ذلك.

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45