تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   توجيه لجنة عمداء كليات التربية في الجامعات العراقية توجه عمداء كليات التربية بتنفيذ مضمون كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي العدد  ت م3 / د / 3445 في 18/5/2022 المتضمن الية الدوام والامتحان
  2.   اعلان تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى ، درجات الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا ( دبلوم عالي مهني - ماجستير- دكتوراة ) للعام الدراسي ٢٠٢٢-٢٠٢٣ وبحسب الاقسام العلمية .
  3.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2022-2023
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (دبلوم عالي مهني والماجستير والدكتوراه ) للعام الدراسي 2022- 2023
  5.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة امتحانات طلبة الدراسات العليا
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في كيفية التغلب على صعوبات التعلم
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الفكر الإرهابي المتطرف وتأثيره الاقتصادي والفكري
  8.   تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الإنسانية تشاركان بالمؤتمر الصناعي الأول للبحوث التطبيقية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فو نجوين جياب وأثره العسكري والسياسي في فيتنام(1911- 1975)
  10.   كلية التربية تنفذ حملة تنظيف واسعة لنفض غبار العواصف التربية

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تلقي النص في تصورات حاتم الصكر وإجراءاته – دراسة في نقد النقد

   
81 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   03/04/2022 11:33 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تلقي النص في تصورات حاتم الصكر وإجراءاته – دراسة في نقد النقد

 

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تلقي النص في تصورات حاتم الصكر وإجراءاته – دراسة في نقد النقد ) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة مروة مهدي صالح ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور سعيد عبد الرضا خميس ، الى بيان الموقف النّقدي عند الدكتور حاتم الصّكر من بعض المفاهيم والقضايا النّقدية على المستويين الأدبي والخطاب النّقدي من خلال قراءة عميقة لاهم منجزاته النّقدية واخضاعها الى التحقيق والتقصي واعادة القراءة "نقد النقد" .

توصلت الدراسة الى نتائج عدة ابرزها إنّ إشغال بعض المفاهيم كالقراءة، التّجديد والحداثة، والتّلقي والتّوصيل، ذهن النّاقد حتى شغل بيان مفهومها حيزًا في مقدمة نتاجاته النّقدية، مثلت هذه المفاهيم نقطة انطلاق رؤاه النقدية تبعًا لاختيار الآلية المناسبة والتنبؤ النّقدي الملائم فيها ؛ توقف ادراك مفهوم القراءة النقدية على ما امتلكه الصّكر من ثقافة نقدية وممارسة فعلية للعملية النقدية يسرت سبل توسل القراءة الناجعة في إتمام العملية النّقدية السّليمة .

أوضحت الدراسة دور الطرف الثالث من العملية النّقدية بوصفه عنصرًا أساسيًا فيها، لذا عمد إلى تسليط الضّوء عليه من خلال تناول التّطور الحاصل على السّاحة النّقدية ما بين التّراث والمُعاصرة من انتقالها من مرحلة الشّفوية الى مرحلة التّدوين..

أكدت الدراسة إن الدكتور حاتم الصكر أثبت صلاحية النّص الأدبي القديم في تطبيق القراءات الحديثة وفعاليتها على المنتخبات التراثية المختارة، منها التلقي والتوصيل أو النقد الثقافي وغيرها من القراءات النّقدية، التي أظهرت الموروث العربي القديم بحلة جديدة من خلال توظيف هذه القراءات، وبذلك توقف نجاح مسار النقد الأدبي على تجاوز مرحلة "الاتباع" الى مرحلة "الابتكار" من خلال خلق تحولات كثيرة ناتجة عن افرازات الحداثة بمراحلها التطويرية، ولعلَّ نقد النقد أحد أبهى صورها النّقدية .

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45