تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   توجيه لجنة عمداء كليات التربية في الجامعات العراقية توجه عمداء كليات التربية بتنفيذ مضمون كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي العدد  ت م3 / د / 3445 في 18/5/2022 المتضمن الية الدوام والامتحان
  2.   اعلان تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى ، درجات الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا ( دبلوم عالي مهني - ماجستير- دكتوراة ) للعام الدراسي ٢٠٢٢-٢٠٢٣ وبحسب الاقسام العلمية .
  3.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2022-2023
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (دبلوم عالي مهني والماجستير والدكتوراه ) للعام الدراسي 2022- 2023
  5.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة امتحانات طلبة الدراسات العليا
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في كيفية التغلب على صعوبات التعلم
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الفكر الإرهابي المتطرف وتأثيره الاقتصادي والفكري
  8.   تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الإنسانية تشاركان بالمؤتمر الصناعي الأول للبحوث التطبيقية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فو نجوين جياب وأثره العسكري والسياسي في فيتنام(1911- 1975)
  10.   كلية التربية تنفذ حملة تنظيف واسعة لنفض غبار العواصف التربية

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في الاستعمالات البشرية وأثرها على جيومورفية  نهر ديالى بين بحيرة...

   
38 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   29/04/2022 3:14 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في الاستعمالات البشرية وأثرها على جيومورفية  نهر ديالى بين بحيرة حمرين وبعقوبة

كتب / إعلام الكلية :

أقام قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ورشة في الاستعمالات البشرية واثرها على جيومورفية  نهر ديالى بين بحيرة حمرين وبعقوبة .

هدفت الورشة التي أدارتها وناقشت محاورها المدرس الدكتورة  سهاد شلاش خلف ، الى تسليط الضوء على الأثر البشري في ضفاف نهر ديالى في المنطقة المختارة من خلال رصد أهم التغيرات في اشكال سطح الارض ومورفولوجية الضفاف والناجمة بفعل الانسان حصرا ومنها نقل تربة الاكتاف النهرية Natural levee والالسنة النهرية الترسيبة point bar والتي تعتبر من اجود واخصب انواع الترب ذات المنشأ الفيضي Fluvial والتي تتصف بالفرز والنوع والتصريف الممتاز والمسامية والنفاذية الملائمة لإنتاج اجود انواع الغلات الزراعية الكثيفة ومنها بساتين الفاكهة واشجار النخيل الى مناطق خارج المنطقة او البعيدة عن مناطق الضفاف للاستفادة منها كالاتي، اذا كانت التربة مزيجية رملية تخلط مع الحصى الناعم لاستخدامها كمادة اولية في الخلطات الكونكريتية للبناء ، اذا كانت التربة مزيجية فتستخدم لحدائق المنازل او المشاتل او البساتين البعيدة عن الضفاف ذات التربة المنهكة لتعويض النقص الحاصل في المواد المعدنية والعضوية نتيجة الزراعة المستمرة .

وضحت الورشة ان دور الانسان في الوقت الحاضر متناسب مع العوامل الجيومرفولوجية الاخرى في تشكيل مظاهر سطح الارض وان كان هذا التأثير ل يوازي تأثير القوى الداخلية كالحركات التكتونية مثل الزلازل والبراكين الا ان تأثيره واضح وبارز من خلال ما يفوق احيانا العمليات الخارجية , فالزيادة الاسية والمطردة للسكان يتطلب الحاجة الى طاقة للإيفاء بالحاجة الكبيرة لهم يظهر ذلك في نشاط الانسان في التحكم والتعديل في مظاهر سطح الارض ويتعلق هذا الموضوع بمظاهر سطح لأرض ذات الاصل او المنشأ البشري والتأثير في العمليات الجيومورفية لذا هدف هذا البحث هو تحليل الدور البشري والاستعمالات البشرية واثرها على جيومورفية  نهر ديالى بين بحيرة حمرين وبعقوبة من خلال تحليل التأثير البشري في الضفاف ونتاج ذلك على المظهر الارضي في المنطقة .

خرجت الورشة بعدة توصيات منها ضرورة المحافظة على ضفاف الانهار ومعالجته الاراضي التي جرفت  وعدم ترك الحفر الناتجة عن عمليات الحفر. وضع رقابة  على المقالع وتحديد اعدادها وتحديد انسب الاماكن لإنشائها لتقليل من اثرها السلبي على مجرى النهر . ردم البرك الناجمة عن عمليات الحفر  لتجنب ما تحدثه هذه  الحفر من تغيرات سلبية على شكل المجرى.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45