تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   توجيه لجنة عمداء كليات التربية في الجامعات العراقية توجه عمداء كليات التربية بتنفيذ مضمون كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي العدد  ت م3 / د / 3445 في 18/5/2022 المتضمن الية الدوام والامتحان
  2.   اعلان تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى ، درجات الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا ( دبلوم عالي مهني - ماجستير- دكتوراة ) للعام الدراسي ٢٠٢٢-٢٠٢٣ وبحسب الاقسام العلمية .
  3.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2022-2023
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (دبلوم عالي مهني والماجستير والدكتوراه ) للعام الدراسي 2022- 2023
  5.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة امتحانات طلبة الدراسات العليا
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في كيفية التغلب على صعوبات التعلم
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الفكر الإرهابي المتطرف وتأثيره الاقتصادي والفكري
  8.   تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الإنسانية تشاركان بالمؤتمر الصناعي الأول للبحوث التطبيقية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فو نجوين جياب وأثره العسكري والسياسي في فيتنام(1911- 1975)
  10.   كلية التربية تنفذ حملة تنظيف واسعة لنفض غبار العواصف التربية

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مدن المغرب في كتب الرحالة المشارقة المقدسي البشاري ( 380هـ )...

   
21 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/05/2022 9:26 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مدن المغرب في كتب الرحالة المشارقة المقدسي البشاري ( 380هـ ) والقزويني ( 682هـ ) أنموذجا – دراسة مقارنة

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (مدن المغرب في كتب الرحالة المشارقة المقدسي البشاري ( 380هـ ) والقزويني ( 682هـ ) أنموذجا – دراسة مقارنة ) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة بشرى علي جبر ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور صدام جاسم محمد ، الى التعرف على مدن المغرب في كتب الرحالة المشارقة المقدسي البشاري والقزويني .

توصلت الدراسة الى استنتاجات مهمة كان من أبرزها ان الرحالتان المقدسي البشاري والقزويني يعدا مصدران مهمان في دراسة مدن بلاد المغرب العربي الاسلامي وذلك للمعلومات المهمة التي جائا بها من خلال رحلتيهما الى تلك البلاد البعيدة . كشفت الدراسة عن الاهمية الكبيرة للمصنف الرحالة المقدسي البشاري الذي دون لنا في كتابه معلومات حضارية عن بلاد المغرب في حقبة رحلته لها من حيث عناصر سكانها وبعض الطبقات الاجتماعية فيها . أن  الاسلوب السهل والترتيب الكبير لمادة العلمية الواضحة التي دونها الرحالة المقدسي في مصنفه احسن التقاسيم في معرفة الاقاليم والتي عدت مادة علمية سهلة على الباحث قراءتها والافادة منها .

بينت الدراسة أن بلاد المغرب العربي الاسلامي اشتملت على مدن واسعة وقرى كثيرة كان لها دور كبير في نشر الاسلام في الصحراء جنوب افريقيا فيما بعد على  أثر تحريرها ودخول سكانها في الاسلام . وان الافق الواسع الذي تميز به المقدسي والقزويني من خلال ما دوناه في رحلتيهما وان كانت في حقب مختلفة قاربت الثلاثة قرون بينهما أدت بالتالي إلى تنوع المادة العلمية عن مدن المغرب العربي الاسلامي. وقد أشارت الدراسة الى الجذور التاريخية لبلاد المغرب العربي الاسلامي من ناحية الموارد البشرية والاقتصادية  والحياة الاجتماعية.

ذكرت الدراسة الموارد المائية في بلاد المغرب العربي الاسلامي وأهم عناصر سكانها وتضاريسها وثروتها الحيوانية . بينت الدراسة بعض الجوانب العمرانية في بلاد المغرب العربي الاسلامي وهي على نوعين مدنية وحربية. كما بينت الدراسة ان بلاد المغرب العربي الاسلامي لديها ثروة معدنية كبيرة ادت بالتالي الى ازدهار الصناعة والتجارة على اثرها.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45