تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات الوطنية لإدارة أزمة الأوبئة والكوارث في العراق (دراسة في الجغرافية السياسية
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل
  4.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاب وأثره في الأمن الوطني العراقي دراسة في الجغرافية السياسية
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة
  9.   موظف من كلية التربية للعلوم الإنسانية يحصل على شهادة الماجستير في علوم الحاسبات من الجامعة المستنصرية
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تغير استعمالات الأرض الزراعية في ناحية دار السلام

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي ضبط الذات ودحض الأفكار في تنمية...

   
92 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/06/2022 10:38 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي ضبط الذات ودحض الأفكار في تنمية النضج الاجتماعي لدى الطلاب الأيتام 

كتب / اعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي ضبط الذات ودحض الأفكار في تنمية النضج الاجتماعي لدى الطلاب الأيتام في المرحلة المتوسطة ) .
هدفت الدراسة التي ناقشها الطالب طيف علي إبراهيم, وأشرف عليها الأستاذ الدكتور عبد الكريم محمود صالح إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي ضبط الذات ودحض الأفكار في تنمية النضج الاجتماعي لدى الطلاب الأيتام في المرحلة المتوسطة .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة ابرزها إن ضعف النضج الاجتماعي تعد من المشكلات المنتشرة عند الطلاب الأيتام وفي الاخص في المرحلة المتوسطة, إن النضج الاجتماعي وانخفاضه يُعد ظاهرة غير مرغوبة وسلبية لدى الطلاب الأيتام ويمكن العمل على تنمية النضج الاجتماعي من خلال البرامج الإرشادية, وإن العلاقات الإيجابية بين الباحث والمسترشدين وتفاعل الطلاب الإيجابي مع الأنشطة المقدمة ساعد على تنمية النضج الاجتماعي لدى الطلاب الأيتام في المرحلة المتوسطة, إن تزايد عينة البحث الحالي الطلاب الأيتام وهم يكونون بحاجة ماسة إلى البرامج والأساليب الإرشادية لمعالجة مشكلاتهم النفسية  .
أوصت الدراسة بضرورة إفادة المرشدين التربويين من مقياس النضج الاجتماعي الذي قام الباحث بأعداده للكشف عن الطلاب الأيتام في المرحلة المتوسطة والذين يعانون من ضعف في النضج الاجتماعي, وإفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الإرشادي وبأسلوبيه الأثنين ضبط الذات , ودحض الأفكار الذي أعده الباحث لتنمية النضج الاجتماعي لدى الطلاب الأيتام في المرحلة المتوسطة, وتوصية المرشدين التربويين في المدارس بالاعتناء بالطلاب الأيتام في المرحلة المتوسطة, والعمل على اجراء مقابلات وجلسات فردي وجماعي مع هؤلاء الطلاب, والتعرف على معاناتهم لغرض تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والشخصي لهم ,كذلك إن تعاون إدارات المدارس مع المرشدين التربويين والاشتراك معهم في متابعة الطلاب الأيتام وتقديم المساعدة لهم .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45