تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم في تخفيض الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الإعدادية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحرب الصينية – الفيتنامية 1979 وتداعياتها الإقليمية والدولية
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية رئيساُ في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية الامام الأعظم
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية الاعتدال المزاجي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في ديالى
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحرب الصينية – الفيتنامية 1979 وتداعياتها الإقليمية والدولية
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة العراقية
  7.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وكالة الأمن القومي الأمريكي (1952-1974) دراسة تاريخية
  9.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  10.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في التعليم المدمج

   
112 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   28/06/2022 12:57 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في التعليم المدمج

 

 

كتب/ إعلام الكلية :

عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى، ندوة في التعليم المدمج .

أكدت الندوة التي ناقش محاورها المدرس المساعد مصطفى فاضل عباس، إن التعليم المدمج نظام تعليمي تعلمـي يستفيد مـن جميـع الإمكانيات والوسائط التكنولوجيـة المتاحـة ، وذلـك بالجمع بين أكثر من أسلوب وأداة للتعلم ، سواء كانت الكترونية أم تقليدية؛ لتقديم نوعية جديدة من التعلم تناسب خصائص المتعلمين واحتياجاتهم من ناحيـة ، وتناسب طبيعة المقرر الدراسي والأهداف التعليمية التي تسعى لتحقيقها من ناحية أخر . أن التعليم المدمج طريقـة للتعليم تهدف إلـى مساعدة المتعلم علـى تحقيـق مخرجـات الـتعلم المستهدفة، ويسمح بالانتقال من التعليم إلى التعلم، ومن التمركز حـول المعلم إلى التمركز حـول المتعلم، وذلك من خلال الدمج بين أشكال التعليم التقليدية وبين التعليم الإلكتروني بأنماطه داخـل قاعات الدراسة وخارجها .

وضحت الندوة أهم عناصر التعليم المدمج إذ أكدت إنه يشمل فصول تقليدية، وفصول افتراضية ، وتوجيه وإرشاد تقليدي، وفيديو متعادل أو أقمار اصطناعية، وبريد الكتروني، ورسائل الكترونية مستمرة، مشيرة إلى إن من مميزات التعليم المدمج إن المدرس يشعر ان له دور في العملية التعليمية وأن دورة لم يسلب، و يقوم بتوفير الوقت لكل من المعلم والطالب، ويوفر طريقتين للتعلم يمكن الاختيار بينهما بلا من الاعتماد على طريقة واحدة، ويعالج مشاكل عدم توفر الامكانيات لدى بعض الطلاب، ويتناسب مع المجتمعات في الدول النامية التي لم تتوفر لديها بيئة الكترونية كاملة، وقت التعلم محدد بالزمان والمكان وهذا ما يفضله الطلاب حتى الآن. . يركز على الجوانب المعرفية والمهارية والوجدان دون تأثير واحدة على الاخرى، ويحافظ على الرابط الاصلية بين الطالب والمعلم وهو اساس تقوم علية العملية التعليمية.

بينت الندوة مزايا التعليم المدمج ومنها الجمع بين مزايا التعليم الإلكتروني ومزايا التعليم التقليدي، خفض نفقات التعلم بشكل هائل بالمقارنة مع التعلم الالكتروني وحده،  المرونة الكافية لمقابلة جميع الاحتياجات الفردية وأنماط التعلم لدى المتعلمين باختلاف مستوياتهم، وإثراء المعرفة الإنسانية ورفع جودة العملية التعليمية ومن ثم جودة المنتج التعليمي وكفاءة المعلمين، والانتقال من التعلم الجماعي إلى التعلم المتمركز حول الطلاب، والذي يصبح فيه الطلاب نشيطين .

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45