تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم في تخفيض الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الإعدادية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحرب الصينية – الفيتنامية 1979 وتداعياتها الإقليمية والدولية
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية رئيساُ في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية الامام الأعظم
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية الاعتدال المزاجي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في ديالى
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحرب الصينية – الفيتنامية 1979 وتداعياتها الإقليمية والدولية
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة العراقية
  7.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وكالة الأمن القومي الأمريكي (1952-1974) دراسة تاريخية
  9.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  10.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش بشرى البستاني بين نقدها وخطاب النقد حول شعرها

   
127 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/07/2022 11:37 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش بشرى البستاني بين نقدها وخطاب النقد حول شعرها

 

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (بشرى البستاني بين نقدها وخطاب النقد حول شعرها) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة ميسون عدنان حسن ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور سعد جمعة صالح، إلى إبراز شخصية المرأة المبدعة وكيف استطاعت أنْ تجمع بهذا الخطاب بين ثنائية الأدب والنقد معًا عن طريق الشاعرة والناقدة والاستاذة الأكاديمية بشرى البستاني التي امتلكت نتاجًا إبداعيًا مزدوجًا ما بين الشعر والنقد .

توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من أبرزها إن الناقدة بشرى البستاني تعد ركنًا مهمًا لا يُتغاضى عنه في المشروع النقدي العراقي الباحث عن تطوير الأنموذج المعرفي، ساعية الى رؤية نقدية تأخذ بأسباب وعي التجريب في استيعاب مناهج متعددة ومتباينة في سلسلة مهمة من المؤلفات الأكاديمية العلمية الرصينة 0

 وضحت الدراسة إنّ شخصية البستاني الثقافية أسهمت وبشكل واضح في تحديد مسارها النقدي الذي جاء نتيجة قناعاتها الراسخة المتمثلة بضرورة التحديث، أي إشاعة وتشجيع (روح الحداثة) في الأدب، ولاسيما العراقي ويظهر ذلك واضحًا من كتاباتها عن أهمية الأشكال الأدبية الجديدة وضرورة مناصرتها وعدم إهمالها من مثل قصيدة النثر، والهايكو، والرواية الشعرية وغيرها، فلا يجوز للمبدع من وجهة نظرها الانكفاء على الموروث وعدم تطويره، ولم يكن هذا الجهد النقدي أقل ثراءً من ذلك النتاج، بل كان موازيًا له فقد حاول النقاد تكوين خصوصية لمنجزها الشعري على وفق رؤية توزعت ما بين موضوعية تارة وذاتية أخرى0

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45