تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم في تخفيض الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الإعدادية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحرب الصينية – الفيتنامية 1979 وتداعياتها الإقليمية والدولية
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية رئيساُ في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية الامام الأعظم
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية الاعتدال المزاجي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في ديالى
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحرب الصينية – الفيتنامية 1979 وتداعياتها الإقليمية والدولية
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة العراقية
  7.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وكالة الأمن القومي الأمريكي (1952-1974) دراسة تاريخية
  9.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  10.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر أسلوبين إرشاديين صرف التفكير والتعليمات الذاتية في تنمية...

   
118 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/07/2022 11:55 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر أسلوبين إرشاديين صرف التفكير والتعليمات الذاتية في تنمية الاشمئزاز الأخلاقي

كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر أسلوبين إرشاديين صرف التفكير والتعليمات الذاتية في تنمية الاشمئزاز الأخلاقي ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب عمر محمد نجم ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور صالح مهدي صالح ، إلى التعرف على أثر أسلوبين إرشاديين صرف التفكير والتعليمات الذاتية في تنمية الاشمئزاز الأخلاقي .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من أبرزها إنَّ عدم وجود الاشمئزاز الاخلاقي يعدّ مشكلة خطيرة ومنتشرة عند طلاب المرحلة الاعدادية وخصوصاً في مرحلة المراهقة، يوصف الاشمئزاز الاخلاقي بأنه ظاهرة ايجابية و مرغوب به لدى طلاب المرحلة الاعدادية يمكن تنميته باستخدام البرامج الارشادية. إن الاستراتيجيات و الفنيات التي يشملها الأسلوبان الارشاديان(صرف التفكير – و التعليمات الذاتية ) لهما أثرٌ فعال و واضح في تنمية الاشمئزاز الاخلاقي لدى المرحلة الإعدادية, إذ يعد كل واحد منهما أسلوباً حديثاً و جيداً احدث تغيراً واضحاً وايجابياً لدى عينة البحث الحالي. لا يختلف أسلوب "صرف التفكير" عن أسلوب "التعليمات الذاتية" في أثره الارشادي ،وقد دلت النتائج على اثرهما الواضح في رفع درجات المسترشدين على مقياس الاشمئزاز الاخلاقي، وإنّ الفروق بينهما غير دالة احصائياً.
وضحت الدراسة إنَّ عينة البحث الحالي "طلاب المرحلة الاعدادية" لديهم توجهات او نزعات سلبية مثل، الانتهاك الاخلاقي , الشعور بالذنب . كما وانهم يعانَون من مشكلات نفسية مثل الشعور بالحزن، التشاؤم، فقدان الامل، فقدان معنى الحياة، ضعف الاحساس بالسعادة، قلق المستقبل، الشعور بالوحدة النفسية.
أوصت الدراسة بضرورة إفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من الالمام بمقياس الاشمئزاز الاخلاقي الذي أعده الباحث للكشف عن الطلاب في المرحلة الاعدادية الذين يعانَون من المشاكل و الافكار اللاأخلاقية. ويمكن إفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الإرشادي بأساليبه الارشادية "صرف التفكير و التعليمات الذاتية" الذي اعده ال
باحث لتنمية الاشمئزاز الاخلاقي لدى طلاب المرحلة الاعدادية.

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45