تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم في تخفيض الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الإعدادية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحرب الصينية – الفيتنامية 1979 وتداعياتها الإقليمية والدولية
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية رئيساُ في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية الامام الأعظم
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية الاعتدال المزاجي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في ديالى
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحرب الصينية – الفيتنامية 1979 وتداعياتها الإقليمية والدولية
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة العراقية
  7.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وكالة الأمن القومي الأمريكي (1952-1974) دراسة تاريخية
  9.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  10.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي فاعلية الذات والتحكم المعرفي في...

   
53 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   27/07/2022 9:42 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي فاعلية الذات والتحكم المعرفي في تنمية الحيوية الذاتية

كتب/ إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي( فاعلية الذات والتحكم المعرفي ) في تنمية الحيوية الذاتية ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب ماهر سلمان مجيد، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور سميعة علي حسن، والأستاذ الدكتورة وزهرة موسى جعفر إلى التعرف على أثر البرنامج الإرشادي في تنمية الحيوية الذاتية .

توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من أبرزها إنَّ  ضعف الحيوية الذاتية تعد مشكلة منتشرة يعاني منها طلاب المرحلة الاعدادية وخصوصاً في مرحلة المراهقة، ويوصف الحيوية الذاتية بأنه ظاهرة ايجابية ومرغوب به لدى طلاب المرحلة الإعدادية يمكن تنميته باستخدام البرامج الارشادية. إن الاستراتيجيات و الفنيات التي يشملها الأسلوبين الإرشاديين (فاعلية الذات– و التحكم المعرفي) لهما أثرٌ فعال و واضح في تنمية الحيوية الذاتية , أذ يعد كل واحد منهما أسلوباً حديثاً و جيداً احدث تغيراً واضح وايجابي لدى عينة البحث الحالي.

أكدت الدراسة أن أسلوب "فاعلية الذات" عن أسلوب "التحكم المعرفي" لا يختلف في أثره الارشادي، وقد دلت النتائج على اثرهما الواضح في رفع درجات المسترشدين على مقياس الحيوية الذاتية، وإنّ الفروق بينهما غير دالة احصائياً. ان العلاقات الإيجابية بين المرشد والمسترشدين وتفاعل الطلاب الايجابي مع الأنشطة المقدمة ساعد في تنمية الحيوية الذاتية لدى طلاب المرحلة الاعدادية.

وضحت الدراسة إن من خلال التعرف على المرشدين في أثناء إدارة جلسات البرنامج الإرشادي بأسلوبه الإرشاديين إن عينة البحث الحالي "طلاب المرحلة الاعدادية" لديهن توجهات او نزعات سلبية مثل، ايذاء الذات أو تدميرها، الاستعداد للجنوح, كما وانهم يعانَون من مشكلات نفسية مثل الشعور بالحزن، التشاؤم، فقدان الأمل، فقدان معنى الحياة، ضعف الاحساس بالسعادة، قلق المستقبل، الشعور بالوحدة النفسية.

أوصت الدراسة بضرورة إفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من مقياس الحيوية الذاتية الذي أعده الباحث للكشف عن الطلاب في المرحلة الاعدادية الذين يعانَون من تدني مستوى الحيوية الذاتية . ويمكن إفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الإرشادي بأساليبه الارشادية "فاعلية الذات والتحكم المعرفي" الذي استعملهم  الباحث في تنمية الحيوية الذاتية لدى طلاب المرحلة الاعدادية.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45