تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم في تخفيض الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الإعدادية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحرب الصينية – الفيتنامية 1979 وتداعياتها الإقليمية والدولية
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية رئيساُ في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية الامام الأعظم
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية الاعتدال المزاجي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في ديالى
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحرب الصينية – الفيتنامية 1979 وتداعياتها الإقليمية والدولية
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة العراقية
  7.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وكالة الأمن القومي الأمريكي (1952-1974) دراسة تاريخية
  9.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  10.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS

مناقشات الرسائل والاطاريح

كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني

   
57 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   03/08/2022 12:56 مساءا

كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني

كتب / اعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (  النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب قاسم كريم احمد ,واشرف عليها الاستاذ الدكتور اياد عبد الودود عثمان الى التعرف على النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها  تعدد وظائف النُّور بطريقةٍ نجده يحيل على الله سبحانه وتعالى في مقامات تصويرية, ويحيل على نبي الرحمة محمد (صلى الله عليه وآله وسلم( في مقامٍ آخر, ويحيل إلى كتاب الله عزَّ وجلّ زيادة على الخير ومتعلقاته العقدية بطريقة يستدعي فيها الظّلام ضمنًا؛ فالظّلام صورة مقابلة مستنبطة جاهزة في ذهن المتلقي بطريقة متخيلة والعكس حاصل, إذ إنَّ ذكر الظّلام غالبًا ما يستحضر النُّور, وبذلك تشكلت العلاقة الجدلية بين النُّورِ والظّلامِ في السياقات التصويرية ,كما ان كثيرًا ما يستحضر التصوير القرآني الثنائيات المتضادة مثل الحياة والموت, والخير والشر, والنهار والليل, والإيمان والكفر, والأبيض والأسود وغيرها, وكلّ هذه الثنائيات ترتبط بطريقة خفية أو ظاهرة بثنائية النّور والظّلام التي نبحث عنها.
وضحت الدراسة إن التصوير القرآني أستند إلى البيئة بسبب من ذلك أشار إلى من يعبد النجوم لتناغمها مع فطرة الإنسان التي كثيرًا ما تتأثر بهذا النّور, فكان في الجاهلية من يعبد (الشعرى) , وهي نجمة تقع بالقرب من كوكب زحل ذات نورٍ أخاذ, وقد جاء ذكر القمر أيضًا في سياقات تصويرية ترتبط بالأحاسيس البصرية والاطمئنان المتحقق بسبه وهو في المستوى الشكلي الظاهر أثر فيزيائي يقشع الظّلام ويخفف من تأثيراته المرتبطة بالنظر والبصر, أما في المستوى المضمون فهو كثيرًا ما ينقلنا إلى عوالمٍ أُخر, ترتبط بطقوس العبادة ونشر الفضيلة, وإنَّ الأصل الذي تقوم فيه الوظيفة البيانية في التصوير القرآني هو استدعاء المعاني ومتعلقاتها في السياقات التي تذكر فيها الدنيا, والسياقات التي تذكر فيها الآخرة, لتتحقق جدلية من نمطٍ خاص يتفاعل فيها المبنى مع المعنى, الذي يعدُّ أصلًا مهمًا في التصوير البياني .

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45