تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الشفرة السرية في دولة المماليك (٦٤٨-٩٢٣هـ/١٢٥٠-١٥١٧م)
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ورشة عمل في الحياة الاجتماعية في مدينة الإسكندرية في العصر اليوناني
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد الندوة في مقومات الطاقة البديلة وآفاق الاستثمار
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الجفاف باستخدام مؤشر بالمر
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استخدام لغة الجسد في العملية التعليمية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنفذ حملة توعوية في السرعة والحوادث المرورية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في المعايير التخطيطية لحصة الفرد من الشوارع لإحياء مدينة بعقوبة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استعمالات الارض الخاصة بالنقل والخدمات ( مجتمعية – البنى تحتية ) والبساتين والاراضي الفارغة في مدينة كنعان للمرحلة المورفولوجيا المعاصرة (2003 – 2021 )

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب المقابلات التحفيزية في تنمية التحفيز الذاتي...

   
152 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/09/2022 1:28 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب المقابلات التحفيزية في تنمية التحفيز الذاتي لدى الطالبات اليتامى في المرحلة الإعدادية

كتب / اعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب المقابلات التحفيزية في تنمية التحفيز الذاتي لدى الطالبات اليتامى في المرحلة الإعدادية ) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة ازهار محمد عبد ,واشرف عليها الأستاذ الدكتور سميعة علي حسن الى التعرف على تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب المقابلات التحفيزية في تنمية التحفيز الذاتي لدى الطالبات اليتامى في المرحلة الإعدادية .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان النظرية التي استخدمتها الباحثة (نظرية ماسلو للحاجات) منسجمة ومتناسقة مع اهداف البرنامج الارشادي وكان لها الاثر الواضح في تنمية التحفيز الذاتي لدى الطالبات اليتامى في المرحلة الإعدادية ,وإن نتائج البحث الحالي حول أثر الأسلوب الإرشادي وفعاليته في تنمية التحفيز الذاتي يعود الى استعمال الباحثة لاستراتيجيات الأساليب الإرشادية بكل حرص ودقة بعد اختيار الأساليب الإرشادية وفقاً لرؤية الباحثة انها ملائمة من حيث الفنيات لعمر طالبات المرحلة الإعدادية ,وإن الإرشاد الجماعي والأسلوب الإرشادي كان لهما اثرٌ واضح في مساعدة الطالبات فاقدات الوالدين على إجراء الحوار والتفاعل الايجابي بين المرشدة والمسترشدات دون تردد او خوف، وأدى ذلك إلى نجاح البرنامج بالأسلوب الإرشادي في تنمية التحفيز الذاتي ,كما إن المواقف التي اختيرت من قبل الباحثة في الأسلوب الإرشادي اثناء الجلسات كانت قريبة من الواقع المدرسي والبيئي والظروف التي تمر بها الطالبات فاقدات الوالدين مما ساعد على سهولة التفاعل الإيجابي بين المسترشدات والباحثة .

اوصت الدراسة بضرورة إفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من مقياس التحفيز الذاتي الذي أعدته الباحثة للكشف عن الطالبات فاقدات الوالدين في المرحلة الاعدادية اللواتي يعانَين من الشيخوخة النفسية ,وإفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الإرشادي بأسلوبه الارشادي "المقابلات التحفيزية الذي اعدته الباحثة لتنمية التحفيز الذاتي لدى الطالبات اليتامى  في المرحلة الإعدادية , وأن تعتني المرشدات التربويات بالطالبات اليتامى في المرحلة الاعدادية وأجراء مقابلات وجلسات ارشاد فردي وجمعي، والتعرف على معاناتهن لغرض تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والشخصي لهن ,واشتراك أدارات المدارس في متابعة الطالبات اليتامى وتقديم المساعدة لهن ,وان أن يساهم المسؤولون في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومؤسسات المجتمع المدني في تقديم المعونات والمساعدات المادية للطالبات اليتامى في المرحلة الإعدادية؛ لأن أغلبهن يفتقدن للمردود اقتصادي .

 

 

 

 

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45