تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الشفرة السرية في دولة المماليك (٦٤٨-٩٢٣هـ/١٢٥٠-١٥١٧م)
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ورشة عمل في الحياة الاجتماعية في مدينة الإسكندرية في العصر اليوناني
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد الندوة في مقومات الطاقة البديلة وآفاق الاستثمار
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الجفاف باستخدام مؤشر بالمر
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استخدام لغة الجسد في العملية التعليمية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنفذ حملة توعوية في السرعة والحوادث المرورية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في المعايير التخطيطية لحصة الفرد من الشوارع لإحياء مدينة بعقوبة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استعمالات الارض الخاصة بالنقل والخدمات ( مجتمعية – البنى تحتية ) والبساتين والاراضي الفارغة في مدينة كنعان للمرحلة المورفولوجيا المعاصرة (2003 – 2021 )

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب إيقاف التفكير في تخفيض القمع الانفعالي لدى...

   
181 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   28/09/2022 11:30 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب إيقاف التفكير في تخفيض القمع الانفعالي لدى طلاب المرحلة الإعدادية

 

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب إيقاف التفكير في تخفيض القمع الانفعالي لدى طلاب المرحلة الإعدادية ) .

هدف الدراسة التي قدمها الطالب مزبان إبراهيم علي، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور جبار ثاير جبار ، إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب إيقاف التفكير في تخفيض القمع الانفعالي لدى طلاب المرحلة الإعدادية .

توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من أبرزها إن البرنامج الإرشادي بأسلوب إرشاديين (ايقاف التفكير) أَحدثَ تغيراً ايجابياً في خفض القمع الانفعالي وبذلك يمكن الاعتماد عليهِ في الجلسات الإرشادية. كما يوصف القمع الانفعالي بأنها سلبية وغير مرغوبة ويمكن خفضها باستعمال البرنامج الارشادي. وإنَّ زيادة القمع الانفعالي تترك تأثير نفسي وعضوي على الافراد، ويميل الى تأنيب الذات، وفي تقدير تأثير الانفعالي للأحداث السلبية. إنَّ النشاطات والفنيات والاستراتيجيات التي تضمنها البرنامج الإرشادي لها تأثيراً واضحاً اثر عالية في خفض القمع الانفعالي لدى طلاب المرحلة الاعدادية.  

أكدت الدراسة إنَّ عينة البحث من طلاب المرحلة الاعدادية يعانون من مشكلات نفسية مثل فقدان معنى الحياة، فقدان الأمل في المستقبل، التشاؤم، الضياع الوجودي، الافتقاد للقدرة على ضبط وتنظيم الذات.

أوصت الدراسة بضرورة الافادة من مقياس القمع الانفعالي  التي اعده الباحث في وزارة التربية للكشف عن طلاب  الذي  لديهم تزايد  في القمع الانفعالي , لدى عينة البحث الحالي طلاب الاعدادية ؛ أو عينات اخرى . افادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الارشادي (وبأسلوب ايقاف التفكير) الذي اعدته الباحث لتخفيض القمع الانفعالي لدى طلاب المرحلة الإعدادية . كذلك تدريب المرشدين على تنفيذ برنامج ارشادي في المدارس الاعدادية لتخفيض القمع الانفعالي لجعل طلاب  يصب اهتمامهم حول التمثل بالقمع الانفعالي، والاكثار من النشاطات المدرسية التي لتخفيض القمع الانفعالي , و تقلل المشاكل التي قد تتعرض لها المدرسة وتزيد من التفاعل و الانسجام الاجتماعي بين الطلاب.

 

 

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45