تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الشفرة السرية في دولة المماليك (٦٤٨-٩٢٣هـ/١٢٥٠-١٥١٧م)
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ورشة عمل في الحياة الاجتماعية في مدينة الإسكندرية في العصر اليوناني
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد الندوة في مقومات الطاقة البديلة وآفاق الاستثمار
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الجفاف باستخدام مؤشر بالمر
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استخدام لغة الجسد في العملية التعليمية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنفذ حملة توعوية في السرعة والحوادث المرورية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في المعايير التخطيطية لحصة الفرد من الشوارع لإحياء مدينة بعقوبة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استعمالات الارض الخاصة بالنقل والخدمات ( مجتمعية – البنى تحتية ) والبساتين والاراضي الفارغة في مدينة كنعان للمرحلة المورفولوجيا المعاصرة (2003 – 2021 )

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب السايكودراما في تخفيض إهمال الذات لدى...

   
95 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/10/2022 2:06 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب السايكودراما في تخفيض إهمال الذات لدى المكفوفين

 

 

كتب/ إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (  أثر برنامج إرشادي بأسلوب السايكودراما في تخفيض إهمال الذات لدى المكفوفين ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب محمد ثامر حسن ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور سناء حسين خلف ، إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب السايكودراما في تخفيض إهمال الذات لدى المكفوفين .

توصلت الدراسة إلى ان مشكلة إهمال الذات تعد مشكلة كبيرة ومنتشرة عند المكفوفين تستحق الدراسة. وان اهمال الذات يعد ظاهرة غير مرغوبة لدى المكفوفين ويمكن العمل على خفضها من خلال البرامج الارشادية. إن الفنيات أو الاستراتيجيات التي تضمنها (اسلوب السايكودراما) لها أثر واضح وفعال في خفض اهمال الذات لدى المكفوفين, إذ يعد اسلوبا جيدا واحدث تغيراً واضح وايجابي لدى عينة البحث الحالي. ان العلاقات الإيجابية بين المرشد والمسترشدين وتفاعل المكفوفين الايجابي مع الأنشطة المقدمة ساعد في خفض اهمال الذات لدى المكفوفين.

 أوصت الدراسة بضرورة أن تساهم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية (هيئة ذوي الاحتياجات الخاصة)، ومنظمات المجتمع المدني المختصة بشريحة المكفوفين، من الإفادة من البرنامج الإرشادي بأسلوب السايكودراما في خفض اهمال الذات لدى المكفوفين، وتوزيعه على جميع الهيئات والمنظمات والجمعيات المختصة بالمكفوفين للعمل بموجبه. وأن يساهم المرشدين والمرشدات، والباحثين الاجتماعيين في المعاهد المختصة بالمكفوفين والمدارس التي يتواجد فيها المكفوفين، بإلقاء محاضرات؛ لتبصير المكفوفين بالتأثيرات السلبية لإهمال الذات واستعمال السايكودراما في خفضه.

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45