تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الشفرة السرية في دولة المماليك (٦٤٨-٩٢٣هـ/١٢٥٠-١٥١٧م)
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ورشة عمل في الحياة الاجتماعية في مدينة الإسكندرية في العصر اليوناني
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد الندوة في مقومات الطاقة البديلة وآفاق الاستثمار
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الجفاف باستخدام مؤشر بالمر
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استخدام لغة الجسد في العملية التعليمية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنفذ حملة توعوية في السرعة والحوادث المرورية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في المعايير التخطيطية لحصة الفرد من الشوارع لإحياء مدينة بعقوبة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استعمالات الارض الخاصة بالنقل والخدمات ( مجتمعية – البنى تحتية ) والبساتين والاراضي الفارغة في مدينة كنعان للمرحلة المورفولوجيا المعاصرة (2003 – 2021 )

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وهم السيطرة وعلاقتها بالبصيرة المعرفية لدى مدرسي المرحلة الإعدادية

   
152 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   17/10/2022 11:10 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وهم السيطرة وعلاقتها بالبصيرة المعرفية لدى مدرسي المرحلة الإعدادية

 

 

كتب/ إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (وهم السيطرة وعلاقتها بالبصيرة المعرفية لدى مدرسي المرحلة الإعدادية ) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة نور جليل عبد الكريم، وأشرف عليها الأستاذ الدكتورة زهرة موسى جعفر ، إلى التعرف على وهم السيطرة وعلاقتها بالبصيرة المعرفية لدى مدرسي المرحلة الإعدادية .

توصلت الدراسة الى أن  طبيعة الظروف والخبرات والمواقف التي يتعرض لها مدرسي المرحلة الاعدادية  في مجتمعنا العراقي ادت الى ارتفاع وهم السيطرة لديهم. كذلك ارتفاع مستوى البصيرة المعرفية لدى مدرسي المرحلة الاعدادية الذي يعكس مرونة وتنويع افكارهم لمواجهة المواقف الصعبة والعمل على حل المشكلات التي يتعرضون لها لتفادي المشكلات في المواقف الحرجة . وتشابه الظروف البيئية لكلا الجنسين أدى إلى عدم وجود  فرق في العلاقة بين المتغيرين تبعاً لمتغيرات الجنس (ذكورا - اناثاً) . وان سنوات الخدمة والخبرة التي يمر بها مدرسي المرحلة الاعدادية لها اثر في تعزيز البصيرة المعرفية . ويوجد هناك اسهام عكسي للبصيرة المعرفية في وهم السيطرة لان المواقف التي يتعرض لها مدرسي المرحلة الاعدادية يحتاج مرونة وتنويع الافكار والانفتاح على ردود الافعال والاستنتاجات والاستفادة من الخبرات السابقة وهذا ما يجعل الفرد قادرا على حل المشكلات التي تواجهه .

أوصت الدراسة بضرورة قيام وزارة  التربية بتحسين البيئة المدرسية  وكل ما من شأنه رفع مستوى الكادر التدريسي من تهيئة جميع الظروف البيئية والصحية والنفسية . وعلى الوحدات الارشادية والتربوية  في المدارس اجراء ورش عمل للتعرف على المشكلات التي تسبب الوهم للمدرسين والمدرسات  لمساندتهم على مقاومة الأوهام  وأساليب التعامل معها . وعلى الوحدات التعليم المستمر عقد دورات تدريبية وندوات علمية وثقافية تتضمن توجيهات ارشادية وتربوية على ان يكون كادر الدورات من العناصر المؤهلة ومن ذوي الخبرة القادرين على تقديم الخدمات النفسية والارشادية للكوادر التدريسية .

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45