تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الشفرة السرية في دولة المماليك (٦٤٨-٩٢٣هـ/١٢٥٠-١٥١٧م)
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ورشة عمل في الحياة الاجتماعية في مدينة الإسكندرية في العصر اليوناني
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد الندوة في مقومات الطاقة البديلة وآفاق الاستثمار
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الجفاف باستخدام مؤشر بالمر
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استخدام لغة الجسد في العملية التعليمية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنفذ حملة توعوية في السرعة والحوادث المرورية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في المعايير التخطيطية لحصة الفرد من الشوارع لإحياء مدينة بعقوبة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استعمالات الارض الخاصة بالنقل والخدمات ( مجتمعية – البنى تحتية ) والبساتين والاراضي الفارغة في مدينة كنعان للمرحلة المورفولوجيا المعاصرة (2003 – 2021 )

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التعريض الحيوي في خفض قلق التصور المعرفي لدى...

   
127 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   18/10/2022 12:55 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التعريض الحيوي في خفض قلق التصور المعرفي لدى طلاب المرحلة الإعدادية

 

كتب/ إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب التعريض الحيوي في خفض قلق التصور المعرفي لدى طلاب المرحلة الإعدادية ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب محمد مشعان جواد، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور سناء حسين خلف ، إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب التعريض الحيوي في خفض قلق التصور المعرفي لدى طلاب المرحلة الإعدادية .

توصلت الدراسة إلى أن البرنامج الإرشادي بأسلوب إرشادي (التعريض الحيوي) الذين تم إعدادهما وفق نظرية ( باندورا ) جيداً أَحدثَ تغيراً ايجابياً في خفض قلق التصور المعرفي وبذلك يمكن الاعتماد عليهِ في الجلسات الإرشادية. ويوصف ان قلق التصور المعرفي من حالات القلق المفرط غير الواقعي ، ويؤثر على حياة الفرد بشكل واضح ويمكن خفضه باستعمال البرنامج الارشادي. وإنَّ زيادة قلق التصور المعرفي يصاحبه عدة اعراض تتمثل في اعراض انفعالية تشمل الخوف على نحو مبالغ فيه ، و اعراض معرفية تشمل وجود مغالطات منطقية واستدامة اللجوء الى استراتيجيات تفكير غير واقعي وغير عقلاني .

 أوصت الدراسة إلى ضرورة الإفادة من مقياس قلق التصور المعرفي الذي اعده الباحث في وزارة التربية للكشف عن الطلاب الذين لديهم قلق تصور معرفي مرتفع، لدى عينة البحث الحالي من طلاب الاعدادية  أو عينات اخرى . وافادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الارشادي بأسلوب (التعريض الحيوي) الذي اعده الباحث لتفادي قلق التصور المعرفي لدى طلاب المرحلة الاعدادية ومراحل دراسية اخرى. وتدريب المرشدين على تنفيذ برنامج ارشادي في المدارس الاعدادية لخفض قلق التصور المعرفي لجعل طلاب يصبون اهتمامهم بالواقع الدراسي الجيد. وأَشراك ادارات المدارس بالعمل على تبني ثقافة تنظيمية تؤكد على إنَّ التصورات المعرفية هي السبيل التي يفهم الشباب من خلالها أنهم مدركون لذواتهم وبناههم المعرفية.

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45