تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الشفرة السرية في دولة المماليك (٦٤٨-٩٢٣هـ/١٢٥٠-١٥١٧م)
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ورشة عمل في الحياة الاجتماعية في مدينة الإسكندرية في العصر اليوناني
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد الندوة في مقومات الطاقة البديلة وآفاق الاستثمار
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الجفاف باستخدام مؤشر بالمر
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استخدام لغة الجسد في العملية التعليمية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنفذ حملة توعوية في السرعة والحوادث المرورية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في المعايير التخطيطية لحصة الفرد من الشوارع لإحياء مدينة بعقوبة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استعمالات الارض الخاصة بالنقل والخدمات ( مجتمعية – البنى تحتية ) والبساتين والاراضي الفارغة في مدينة كنعان للمرحلة المورفولوجيا المعاصرة (2003 – 2021 )

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب دحض الأفكار في تخفيض الأنانية العقلانية لدى...

   
113 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   06/11/2022 11:21 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب دحض الأفكار في تخفيض الأنانية العقلانية لدى طالبات المرحلة الإعدادية

كتب/ إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوب دحض الأفكار في تخفيض الأنانية الى العقلانية لدى طالبات المرحلة الإعدادية ) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة ضحى هادي عبد الحسين ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتورة سناء علي حسون إلى التعرف على أثر برنامج ارشادي بأسلوب دحض الأفكار في تخفيض الأنانية العقلانية لدى طالبات المرحلة الإعدادية .

توصلت الدراسة إلى إن مشكلة الانانية العقلانية مشكلة قائمة في الوقت الحاضر ومنتشرة بين الطلاب وخصوصاً لدى طالبات المرحلة الاعدادية وبدرجات متفاوتة ويمكن تخفيضها عن طريق الأساليب الإرشادية . يعد الأسلوب الإرشادي ( دحض الافكار ) بما يحتويه من استراتيجيات وأنشطه مختلفة أسلوب جيد إذ احدث تغيراً ايجابياً في تخفيض الانانية العقلانية لدى طالبات المرحلة الاعدادية, وبذلك يمكن الاعتماد عليه في بناء برامج ارشادية اخرى، وإن الفنيات او الاستراتيجيات التي تضمنها الاسلوب الإرشادي  ( دحض الافكار ) لها أثراً واضحاً وفعالاً في تخفيض الانانية العقلانية لدى طالبات المرحلة الاعدادية، وإن عينة البحث الحالي من ( طالبات المرحلة الاعدادية) هم بحاجة إلى البرامج الإرشادية لكونهم يعانون بعدد من المشاكل التي تعوق تفوقهم العلمي

أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من مقياس الأنانية العقلانية في وزارة التربية للكشف عن الطالبات اللاتي لديهن الأنانية العقلانية بنسبة عالية سواء على طالبات المرحلة الإعدادية أو على المراحل الاخرى، وضرورة مساهمة مديرية التربية بإدخال المرشدين التربويين دورات تأهيلية للاطلاع على أسلوب دحض الأفكار وكيفية تطبيقه على الطالبات في المرحلة الإعدادية .

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45