تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الشفرة السرية في دولة المماليك (٦٤٨-٩٢٣هـ/١٢٥٠-١٥١٧م)
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ورشة عمل في الحياة الاجتماعية في مدينة الإسكندرية في العصر اليوناني
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد الندوة في مقومات الطاقة البديلة وآفاق الاستثمار
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الجفاف باستخدام مؤشر بالمر
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استخدام لغة الجسد في العملية التعليمية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنفذ حملة توعوية في السرعة والحوادث المرورية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في المعايير التخطيطية لحصة الفرد من الشوارع لإحياء مدينة بعقوبة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استعمالات الارض الخاصة بالنقل والخدمات ( مجتمعية – البنى تحتية ) والبساتين والاراضي الفارغة في مدينة كنعان للمرحلة المورفولوجيا المعاصرة (2003 – 2021 )

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش شعر منصور النَّمْرِي دراسة إيقاعية

   
114 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/11/2022 12:14 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش شعر منصور النَّمْرِي دراسة إيقاعية

 

 

كتب / اعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (شعر منصور النَّمْرِي دراسة إيقاعية) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة رقية عيسى جواد ,واشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور علاء حسين عليوي, إلى التعرف على شعر منصور النَّمْرِي دراسة إيقاعية .

توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة منها إن ديوان النمري مفعما بالظواهر الإيقاعيّة سواء أكانت موسيقى داخلية أم خارجية، كان لها تأثيرٌ انفعاليٌ بالمتلقي ,و الإيقاع انسجام حقيقي ما بين  الألفاظ والمسموعات اللتان تؤديان معا تحقيقًا للغاية التركيبية التي تؤدي إلى الوصول إلى كمال البلاغة والبيان ,وان النمّري شاعر تقليديّ من ناحية  الإيقاع الخارجي، إذ لم يخرج شعره عن مجموعةٍ من الأوزان الشعريّة، والبحور الخليليّة، ولم يكن مجددًا لقوافيه, كما سار النمريّ على النهج التقليديّ من ناحية الأغراض الشعريّة، إذ ورد غرض الغزل على شكل نتفٍ وأبياتٍ يتيمة.

بينت الدراسة إن الإيقاع الصوتي يثري ويؤثر في البنية الدلالية، ويزيد من الفاعلية الإيقاعيّة للنص  في شعر منصور النمري, ويعد التكرار من أهم اركان الإيقاع الداخلي،  وهذا ما لمسناه في ديوان النمري من ألوان مختلفة من التكرار (الحرف، الكلمة،  العبارة)، فضلًا عن التدوير والجناس الذين لعبا دورًا هاما في ايقاع البيت الشعري, كما وجدنا في ديوان الشاعر أبياتًا بواقع خمسةٍ وثلاثينَ بيتًا، نُسبت إليه وإلى غيره من الشعراء، ولعدم التأكد من انتساب الأبيات له، لذلك لم نوردها ضمن الدراسة.

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45