تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الشفرة السرية في دولة المماليك (٦٤٨-٩٢٣هـ/١٢٥٠-١٥١٧م)
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ورشة عمل في الحياة الاجتماعية في مدينة الإسكندرية في العصر اليوناني
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد الندوة في مقومات الطاقة البديلة وآفاق الاستثمار
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الجفاف باستخدام مؤشر بالمر
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استخدام لغة الجسد في العملية التعليمية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنفذ حملة توعوية في السرعة والحوادث المرورية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في المعايير التخطيطية لحصة الفرد من الشوارع لإحياء مدينة بعقوبة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استعمالات الارض الخاصة بالنقل والخدمات ( مجتمعية – البنى تحتية ) والبساتين والاراضي الفارغة في مدينة كنعان للمرحلة المورفولوجيا المعاصرة (2003 – 2021 )

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش جهود الباحثين العراقيين في دراسة معاني القرآن واعرابه للزجاج ت 311هـ

   
99 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   10/11/2022 12:51 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش جهود الباحثين العراقيين في دراسة معاني القرآن واعرابه للزجاج ت 311هـ

 

 

كتب/ إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (جهود الباحثين العراقيين في دراسة معاني القرآن واعرابه للزجاج ت 311هـ ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب نهاد محمد علي جاسم ، واشرف عليها الأستاذ الدكتور حسين إبراهيم مبارك ، إلى التعرف على جهود الباحثين العراقيين في دراسة معاني القرآن واعرابه للزجاج ت 311هـ .

توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من أبرزها إن الباحث العراقي أثبت أنّ الزجاج كانت له عناية بالغة في دراسة أصوات العربيّة، بدءًا من مخارجها وصفاتها، وانتهاءً بتعامليّاتها، وكان كتاب سيبويه مصدره الأساس في رصد الظواهر الصوتيّة والكشف عنها، وكانت عنايته متميّزة بالجوانب الصوتية على الرغم من أنّه كتاب معني بالتفسير والإعراب. وقد كشف البحث أنّ الباحثين العراقيين أطلقوا بعض الأحكام المتعلّقة بالمصطلحات الصوتيّة من دون التثبّت منها، كما وجدناه من خلال تعريفهم لمصطلح الجهر. وكشفت الدراسة انّ دراسات الباحثين العراقيين كانت موجزة إيجازًا مُخلًا في تتبّع بعض الظواهر الصوتيّة في معاني الزجاج، وقد وجدناه عند حديثهم عن الأصوات المجهورة في معانيه، كما لاحظنا تفاوتًا بينهم في عرض الموضوعات الصوتيّة قصرًا وطولًا، فبعضها قد أسهبوا في الحديث عنها، وبعضها تحدّثوا عنها ببضعة أسطر، من غير أن يضعوا مُبررًا للإيجاز هنا، أو الاسهاب هناك.

وبينت الدراسة إن التكرار الوارد في دراسات الباحثين العراقيين، فوجدنا اللاحق ينقل عن السابق، ويكرر ما كتبه من دون إشارة إلى ذلك، أو وضع مُبرّر لهذا التكرار، وأنّ بعض المحدثين خلطوا بين صفات الأصوات، فوضعوا الأصوات المجهورة ضمن الحديث عن صفة الاستعلاء، وإن وجود مبالغة في إطلاق الأحكام اللغويّة من غير تثبّت، كما في حديثهم عن الإمالة في (النار) ، وأنّ دراسات الباحثين العراقيين سعت إلى جمع أقوال الزجاج وعرضها على أقوال القدماء والمحدثين، وكانت بعضها وصفيّة، اعتمدت على الجمع، مع خُلوّها من المناقشة، والتحليلات، وأثبت الباحثون العراقيّون أنّ الزجاج كان كثير التعليل بالظواهر الصوتيّة الواردة في معانيه، فلا يذكر ظاهرة صوتيّة إلّا ويُتبعُها بالتحليل والتعليل.

وضحت الدراسة إن الباحثون العراقيّون أنّ للزجّاج عناية فائقة في تصغير الألفاظ، مع ذكر القواعد المتعلّقة بالتصغير، من غير التصريح بذكر هذا المصطلح في معانيه، ثمّ جاء بعده تلميذه الزجاجي ليصرّح بذكر هذا المصطلح ، وأن الزجاج لم يكن له عمقٌ دلاليّ في تحليل الابنية الصرفيّة، وإنّما اكتفي بذكر أوزانها من غير التصريح بدلالتها ومعاني ألفاظها. وقد أجمع الباحثون على انّ الزجّاج قد خلط بين المصطلحات النحويّة البصريّة والكوفيّة، ومع هذا الخلط فقد كان يجنح إلى إيراد المُصطلحات البصريّة أكثر من إيراده للمُصطلحات الكوفيّة، ثمّ خلص الباحثون العراقيّون إلى انّ الزجاج يُورد المصطلحات المتعلّقة بالفريقين على السواء، من غيرِ تمييز بينهما، وكأنّهما من قبيل الألفاظ المترادفة.

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45