تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الشفرة السرية في دولة المماليك (٦٤٨-٩٢٣هـ/١٢٥٠-١٥١٧م)
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ورشة عمل في الحياة الاجتماعية في مدينة الإسكندرية في العصر اليوناني
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد الندوة في مقومات الطاقة البديلة وآفاق الاستثمار
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الجفاف باستخدام مؤشر بالمر
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استخدام لغة الجسد في العملية التعليمية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنفذ حملة توعوية في السرعة والحوادث المرورية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في المعايير التخطيطية لحصة الفرد من الشوارع لإحياء مدينة بعقوبة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استعمالات الارض الخاصة بالنقل والخدمات ( مجتمعية – البنى تحتية ) والبساتين والاراضي الفارغة في مدينة كنعان للمرحلة المورفولوجيا المعاصرة (2003 – 2021 )

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استخدام برنامج ( Eviews ) برمجية للقياس الاقتصادي الصناعي في...

   
129 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   10/11/2022 1:01 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استخدام برنامج ( Eviews ) برمجية للقياس الاقتصادي الصناعي في البحوث الجغرافية

 

كتب/ إعلام الكلية :

عقدت وحدة الأبحاث المكانية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ، ندوة في استخدام برنامج ( Eviews ) برمجية للقياس الاقتصادي الصناعي في البحوث الجغرافية .

أكدت الندوة التي ناقشت محاورها المدرس الدكتورة ذكرى عادل محمود ، إن البرنامج المذكور هو أحد تطبيقات الحاسوب الآلي يستخدمه الباحثين في تحليل الاحصائي للبيانات ، مهمته الأساسية يستخدم في القياس الاقتصادي وبناء وتصاميم النماذج الاقتصادية والتحليل الاقتصادي للبيانات وهو عبارة عن برنامج متقدم في التحليل القياسي وبناء وتقدير النماذج الاقتصادية ، ويعد نسخة مطورة من البرنامج السابق ( TSP) وهي مفيدة للباحثين وللاقتصاديين ، وقد تم تصميمه للتعامل مع المشاكل الاحصائية الناتجة عن تقدير نماذج الانحدار مثل الارتباط الذاتي المتعدد واختلاف التباين، وهو برنامج (تحليل احصائي للسلاسل الزمنية ) تمت بصورة متطورة من خلال برنامج (Quantitative Micro Software) , وذلك بعد تطوير لغة البرمجة الخاصة ببرنامج Eviews , الذي تم اصداره بعد تطويره عام 1994 , بعدها تم اصدار العديد من النسخ المتطورة في عام 2004 اذ اطلقت نسخة (5.0 Eviews ) فضلا عن الإصدارات المستمرة الاخرى .

بينت الندوة إن البرنامج يمتلك حماية خاصة اذ انه لا يمكن تشغيل البرنامج على اي جهاز حاسوب الا بعد تسجيل الباحث الهوية الشخصية لجهاز الحاسب الالي بواسطة الشبكة العنكبوتية في حال وجود تحديث للبرنامج الاحصائي فيتم تحديثه من قبل المستخدم للحاسب الالي بواسطة شبكة الانترنيت  (بصورة الكترونية ) وذلك للوصول الى موقع شركة البرنامج ليتم تحديثه . يستطيع البرنامج مع نماذج الانحدار المختلفة  منها : اختلاف التباين  Heteroskedasticity ، الارتباط الذاتي  Autocorrelation ، واخطاء صياغة النماذج  Misspecification، والارتباط المتعدد Multicollinearity ، وقد تم طرح الاصدار الاخير من البرنامج والي يسمى برنامج (6.0 Eviews) الذي يحتوي على العديد من التقنيات المتقدمة  التي تستخدم في تحليل وتفسير السلاسل الزمنية واساليب وآليات فحص .

وضحت الندوة إن مفهوم الاقتصاد القياسي ... هو احد فروع علم الاقتصاد الذي يختص بالتقدير او القياس الكمي لدراسة العلاقة بين المتغيرات الاقتصادية مستخدما في ذلك كله : النظرية الاقتصادية ، والمعادلات الرياضية، والاساليب الاحصائية ، وهو العلم الذي جمع بين العلوم الثلاثة النظرية الاقتصادية والرياضيات  والاحصاء يهدف الحصول على تقديرات لمعالم العلاقات الاقتصادية واختبار الفرضيات التي تقدمها النظرية الاقتصادية والتحقق منها وكذلك التنبؤ بالقيم المستقبلية للمتغيرات الاقتصادية . مشيرة إلى أن الاقتصاد القياسي عبارة عن مزيج من علم الاقتصاد والرياضيات والاحصاء .

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45