تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الشفرة السرية في دولة المماليك (٦٤٨-٩٢٣هـ/١٢٥٠-١٥١٧م)
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ورشة عمل في الحياة الاجتماعية في مدينة الإسكندرية في العصر اليوناني
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد الندوة في مقومات الطاقة البديلة وآفاق الاستثمار
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الجفاف باستخدام مؤشر بالمر
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استخدام لغة الجسد في العملية التعليمية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنفذ حملة توعوية في السرعة والحوادث المرورية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في المعايير التخطيطية لحصة الفرد من الشوارع لإحياء مدينة بعقوبة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استعمالات الارض الخاصة بالنقل والخدمات ( مجتمعية – البنى تحتية ) والبساتين والاراضي الفارغة في مدينة كنعان للمرحلة المورفولوجيا المعاصرة (2003 – 2021 )

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التّطوّر الدلاليّ في مُعجم الرائد

   
107 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   22/11/2022 12:12 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التّطوّر الدلاليّ في مُعجم الرائد

 

كتب / اعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (التّطوّر الدلاليّ في مُعجم الرائد ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب علاء محمود شهاب, واشرف عليها الأستاذ الدكتور محمد بشير حسن الى تسليط الضوء على التّطوّر الدلاليّ في مُعجم الرائد .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان منها إِنَّ التطور من سنن اللّغات الحية؛ إذ يحدث إثر دواعي وعوامل متعددة، منها: دينية، واجتماعية، والاستعمال، وغيرها، وإِنَّ الذي أثرى اللّغة بوجهٍ عامٍ وكبيرٍ، هو ظهور الإسلام، ونزول القُرآن بلغة عربية، الذي أغنى ألفاظ اللّغة ,وتشكّل قضية التغيّر الدلالي حلقة أساسية تربط بين الدّرس اللّغوي والدرس الدلالي؛ بوصفها القاعدة الأساسيّة في دراسة ألفاظ اللغة ومفرداتها، وما يتصل بها من أمور تغيّر وتطوّر واندثاريُعَدُّ مظهر الاتساع الدلالي وسيلة توليدية كبيرة، وهو يمنح ذلك  اقتصادًا في الجهد والطاقات التوليدية للّغة، وكان هذا المظهر هو الأكثر حضورًا وشيوعًا في الدلالات المعاصرة في المعجم , كما كشفت الدراسة مكانة معجم الرائد؛ بوصفهِ معجمًا حديثًا تابع التطور الدلالي عبر أزمنة وحقب تاريخية مختلفة، واشتماله على مجموعة جيّدة، مِمَّا يحتاج إليه طالب العلم والباحث في العصر الحديث من ألفاظٍ وصيغٍ واصطلاحاتٍ علميّةٍ وفنيٍة وغيرها .

وأثبتت الدراسة أَنَّ للمعرب والدخيل إثراءً دلاليًا كبيرًا؛ إذ يفاد منها عندما يتعذّر الحصول على مقابل من الألفاظ العربيّة عن طريق الترجمة المستمدة من وسائل التنمية اللّغوية الأخرى, ولم يكن معجم الرائد رائدًا في اعتماد ترتيب المفردات بحسب أوائلها؛ إذ إِنَّ الشّيخ العلايلي قد اتبعّه في معجمه (المرجع)، المنشور في عام 1954، وقد سبق لويس المعلوف في (المنجد) في طبيعة شروحه وتفسيرات المبسّطة وعباراته القصيرة ومعانيه المرقمّة، ورسماته وصوره الواضحة.

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45