تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الشفرة السرية في دولة المماليك (٦٤٨-٩٢٣هـ/١٢٥٠-١٥١٧م)
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ورشة عمل في الحياة الاجتماعية في مدينة الإسكندرية في العصر اليوناني
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد الندوة في مقومات الطاقة البديلة وآفاق الاستثمار
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الجفاف باستخدام مؤشر بالمر
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استخدام لغة الجسد في العملية التعليمية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنفذ حملة توعوية في السرعة والحوادث المرورية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في المعايير التخطيطية لحصة الفرد من الشوارع لإحياء مدينة بعقوبة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استعمالات الارض الخاصة بالنقل والخدمات ( مجتمعية – البنى تحتية ) والبساتين والاراضي الفارغة في مدينة كنعان للمرحلة المورفولوجيا المعاصرة (2003 – 2021 )

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في المستشرقين وموقفهم من السيرة النبوية –   الوحي الإلهي...

   
79 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   30/11/2022 12:52 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في المستشرقين وموقفهم من السيرة النبوية –   الوحي الإلهي وزوجات الرسول (ص) أنموذجاً

 

كتب/ إعلام الكلية :

أقام قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى حلقة دراسية في المستشرقين وموقفهم من السيرة النبوية –   الوحي الإلهي وزوجات الرسول (ص) أنموذجاً .

تضمنت الحلقة الدراسية التي ناقش محاورها الأستاذ الدكتور أحمد مطر خضير،  والأستاذ الدكتور حامد حميد عطية، والأستاذ الدكتور  صدام جاسم محمد، والأستاذ المساعد الدكتورة غصون عبد صالح، والدكتورة  أمينة عبد الكريم عبد الستار، خمسة محاور في تعريف الاستشراق – مفهومه – وأهدافه ، والمحور الثاني في المحور الثاني موقف المستشرقين من الوحي الالهي ، والمحور الثالث في شبهات المستشرقين حول زواج الرسول (ص)، والمحور الرابع في بيان موقف المستشرقين تجاه زواج النبي (صلى الله عليه واله وسلم، والمحور الخامس في دوافع الاستشراق.

  أكدت الحلقة الدراسية إن كلمه استشراق معناها اهتمام الغرب بالتعرف على العالم الشرقي من خلال الدراسات الدينية  واللغوية والتاريخية والاجتماعية وغيرها والكلمة  مرتبطة  بالشرق ارتباطا وثيقا كمكان ويظهر ذلك من معناه اي ادخل نفسه في اهل الشرق وصار منهم وحسب الدلالات التاريخية المعاصرة لكلمه الشرق فهي تعني مجموعه الاقطار المنتشرة في اسيا وبعض افريقيا المطلة منها على البحر المتوسط واحيانا اخرى يطلق المصطلح على القسم الغربي من اسيا والتي تسمى ايضا الشرق الادنى .

وبينت الحلقة الدراسية إن موقف المستشرقون من الوحي الالهي، إذ اهتم المستشرقون منذ وقت مبكر في ايجاد تفسير يلائم الظاهرة الاستشراقية الهادفة الى ابعاد الوحي الاسلامي عن حقيقة صدوره الالهي وجعله نابعاً من ذات النبي(صلى الله عليه واله وسلم)، واثاروا شبهات كثيرة  في محاولة اثبات ان مصدر القران الكريم لم يكن الوحي، وانه من تأليف محمد(صلى الله عليه وسلم) لفق مادته من عناصر الثقافة السائدة كما افاد من كتب اليهود والنصارى ان يأتي بالقران من عند نفسه غير ان هذه الدعوى التي تبناها جم غفير من المستشرقين لا تستند الى حجج ولا براهين ساطعة ، وان ظاهرة الوحي في تلقي الرسول محمد(صلى الله عليه واله وسلم) للقران كانت ربانية المنشأ ملائكية النقل.

ووضحت الحلقة الدراسية إن فيما يتعلق بزواج الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من الجانب الفكري الذي يعد مصدرا مهما لإقناع الشباب في التعرف على حقيقه زواج الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وما يردده المستشرقون من أقوال باطله بهذا الصدد لذلك نجد انه مسالة تعدد الزوجات هي موجوده منذ القدم في الديانات جميعها وليس في الدين الاسلامي فقط بل نجد ان الدين الاسلامي هو الدين الوحيد الذي جعل لها امرا مهما تقوم عليه من خلال الآية القرآنية الكريمة.

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45