تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الشفرة السرية في دولة المماليك (٦٤٨-٩٢٣هـ/١٢٥٠-١٥١٧م)
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ورشة عمل في الحياة الاجتماعية في مدينة الإسكندرية في العصر اليوناني
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد الندوة في مقومات الطاقة البديلة وآفاق الاستثمار
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الجفاف باستخدام مؤشر بالمر
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استخدام لغة الجسد في العملية التعليمية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنفذ حملة توعوية في السرعة والحوادث المرورية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في المعايير التخطيطية لحصة الفرد من الشوارع لإحياء مدينة بعقوبة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استعمالات الارض الخاصة بالنقل والخدمات ( مجتمعية – البنى تحتية ) والبساتين والاراضي الفارغة في مدينة كنعان للمرحلة المورفولوجيا المعاصرة (2003 – 2021 )

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش ردود ابن خروف اللغوية والنحوية على شراح الكتاب

   
99 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   01/12/2022 10:35 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش ردود ابن خروف اللغوية والنحوية على شراح الكتاب

كتب/ إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (ردود ابن خروف اللغوية والنحوية على شراح الكتاب ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب ثامر اسماعيل علي ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور سهى ياسين زيد ، إلى التعرف على ردود ابن خروف اللغوية والنحوية على شراح الكتاب .

توصلت الدراسة إلى إن ابن خروف يُعَدُّ من أشهرِ نحاةِ الأندلس في القرنِ السادس والسابع الهجريين ، ومن أشهرِ شُرّاحِ كتاب سيبويه ، فكتابُه ( تنقيحُ الألبابِ في شرحِ غوامضِ الكتاب )،

   وقال تلميذه – الرعينيّ - : (( وله تواليف منها كتابه الكبير الذي سماه "تنقيحُ الألبابِ في شرحِ غوامضِ الكتاب " أودعَه طرر ابن طاهر ، وبسطها، وأضاف إليها شرح الأبيات ))، وقد خالفَ الكثيرُ من العلماءِ آراءَ سيبويه في بعضِ المسائلِ منهم ( الأخفش، والمازني ، والمبرِّد ، وابن السَّرَّاج ، والسيرافيّ ، والفارسيّ ، والأعلم الشنتمري، وابن السَّيِّد البطليوسي، والزمخشري ، وابن هشام اللخمي ، وغيرهم من العلماء . وقد بلغَتْ عددُ الردودِ اللغويةِ والنحْويةِ التي أحصاها الباحث في هذه الرسالة    (54) رَدًّا، وأثبَتَ البحثُ أنَّ ابن خروف كان من أشدِّ المدافعينَ على آراءِ سيبويه ، ورغم أنَّهُ لا يتعصبُ لمذهبٍ دونَ الآخر وإنَّما يهمُّه الرأي الصائب وإنْ كان المذهب البصري هو الغالبُ على آرائِه .

بينت الدراسة إن  سيبويه خالفَ في بعضِ المسائل ، واختارَ مذهب الكوفيين في مسألة ( رفع الفعل المضارع )، و( كِلا بين الإفراد والتثنية )، وتثنية (أجمع ، وجمعاء)، وقد أخطأَ ابن خروف في مسألةِ النسب إلى ( عِدَةٍ ، وزِنَةٍ ، وشِيَةٍ ) ، بأنَّه مذهب سيبويه : ( وِشَوِيُّ ، ووِعَدِيُّ ، ووِزَنِيُّ ) ، فقدْ أثبَتَ الباحثُ غير ذلك . أخطأَ ابن خروف في رَدِّهِ على الأخفش في مسألةِ وقوع الفعل بعد ( كما ) التي هي كاف التشبيه الموصولة بها ، وأنَّهُ مذهب ضعيف ، فقدْ أثبَتَ البحثُ غير ذلك ، وأنَّه مذهب الخليل ، وسيبويه ، وهو الصَّوابُ . وأخطأَ ابن خروف في رَدِّه على الأخفش في مسألةِ صرف ( أحمر ) ، ولم يردّ على أبي العباس المبرِّد ، فقدْ أثبَتَ البحثُ أنَّ الأخفشَ قَدْ عَدَلَ إلى قولِ سيبويه . أخطأَ ابن خروف برَدِّهِ على أبي عليٍّ الفارسيّ في مسألةِ دخول الفاء على تجاوز لأنَّهُ دعاء ، فقدْ أثبَتَ البحثُ أنَّ القولَ لسيبويه ، وليس لأبي عليٍّ الفارسي .

أكدت الدراسة إن  ابن خروف غَفَلَ في ردِّه على الأخفشِ  والمبرِّدِ في مسألةِ : الفعل "دخل" يتعدى بحرف ، فقدْ رَدَّ على أبي عمر الجرمي ، والفارسيّ ، ولم يذكرْ الآخرين ، كما أخطأَ ابن خروف في رَدِّهِ على الأعلم الشنتمري في مسألةِ جعل " آدم " قبيلة وأنَّهُ مخالف لكلام سيبويه ، فقدْ أثبَتَ البحثُ أنَّ قولَ الأعلم مطابقٌ لما قاله سيبويه، وكذلك أخطأَ برَدِّهِ على الأعلم الشنتمري في مسألةِ : رفع وبار، وأنَّهُ قَدْ خالفَ سيبويه في ذلك ، فقدْ أثبَتَ البحثُ عكسَ ذلك ، وأنَّ ما قالَه الأعلم الشنتمري هو قولُ سيبويه، وأخطأَ برَدِّهِ على الأعلم الشنتمري في مسألةِ : كسر " إنَّ " الثانية على الاستئناف ، باستشهاده أنَّ ابن السَّرَّاج قدْ رَدَّ على الأعلم ، فقدْ أثبَتَ البحثُ أنَّ وفاةَ ابن السَّرَّاج قبلَ وفاة الأعلم الشنتمري .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45