تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الشفرة السرية في دولة المماليك (٦٤٨-٩٢٣هـ/١٢٥٠-١٥١٧م)
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ورشة عمل في الحياة الاجتماعية في مدينة الإسكندرية في العصر اليوناني
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد الندوة في مقومات الطاقة البديلة وآفاق الاستثمار
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الجفاف باستخدام مؤشر بالمر
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استخدام لغة الجسد في العملية التعليمية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنفذ حملة توعوية في السرعة والحوادث المرورية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في المعايير التخطيطية لحصة الفرد من الشوارع لإحياء مدينة بعقوبة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استعمالات الارض الخاصة بالنقل والخدمات ( مجتمعية – البنى تحتية ) والبساتين والاراضي الفارغة في مدينة كنعان للمرحلة المورفولوجيا المعاصرة (2003 – 2021 )

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش استعمالات الأرض الحضرية في مدينة كنعان

   
37 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   12/12/2022 8:52 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش استعمالات الأرض الحضرية في مدينة كنعان

 

 

كتب/ إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (استعمالات الأرض الحضرية في مدينة كنعان ) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة وسن كريم عزيز ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتورة أسراء هيم أحمد ، إلى التعرف على استعمالات الأرض الحضرية في مدينة كنعان .

توصلت الدراسة إلى أن المقومات الطبيعية قد شكلت لموضع وموقع المدينة أهمية كبيرة في توفير الامكانية لتطور المدينة ونشأتها، اذ تميزت بصفة انبساط سطحها، وذات تربة خصبة ومناخ ملائم وتوفر الموارد المائية، ساعدت على ان تكون مركز حضري، وفرصة لها للنمو السكاني والعمراني، وكذلك ساعدت على اقامة الخدمات المجتمعية على مستوى المدينة، وان الزيادة المستمرة في اعداد سكان المدينة ونموهم المتسارع بفعل الزيادة الطبيعية في الولادات والهجرة ، ساهم في زيادة الحاجة الى تطور ونمو احياء جديدة في كل مرحلة لمواكبة هذه الزيادة .

بينت الدراسة مدينة كنعان مرت بأربعة مراحل ومورفولوجية، كان لها آثارها الإيجابية على استعمالات الارض الحضرية، وكل مرحلة تتصف بنمط عمراني متميز لمواد البناء والطراز المعماري، قد دفعته المعطيات الجغرافية للظهور والنشأة بالشكل الذي هو عليه تماشيا مع التطور الحضاري، وتضم مدينة كنعان (9) أحياء سكنية انتشروا في (5197) وحدة سكنية يعيش فيها (5471) اسرة، وصل مجموع سكانها في عام (2021 ) الى (25680) نسمة توزعوا على مساحة المدينة البالغة (592,5) هكتار ، أحتل الاستعمال السكني المرتبة الاولى في مساحة استعمالات الارض الحضرية في مدينة كنعان في عام (2021) بمساحة (211,36) هكتار اي بنسبة (35,7%) من مجموع مساحة المدينة الكلية ، بنسبة (59,37%) من المساحة المعمورة.

 أوصت الدراسة بضرورة العدالة في توزيع استعمالات الارض الحضرية في مدينة كنعان وبشكل يتلاءم مع النمو السكاني والكثافة السكنية، لاسيما وان عدد السكان في المدينة يميل نحو الزيادة حسب التقديرات التي اجريت للمدينة ، ومن الضروري إعطاء دائرة بلدية كنعان سلطة مركزية وشخصية معنوية في اتخاذ القرارات اللازمة بخصوص مدينة كنعان لا نها اعلم بالمدينة ، وهم اقدر على حل مشاكلها، والحفاظ على الرصيد السكني في مدينة كنعان امام التوسع الكبير الحاصل في بعض الاستعمالات ، و لاسيما الاستعمال التجاري ، وكذلك استحداث مناطق سكنية جديدة في احدى الفضاءات خارج المدينة ، لتتلاءم مع الزيادة المتوقعة لعدد السكان مستقبلاً ، مع اجراء زيادة في الخدمات العامة اليها .

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45