تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الشفرة السرية في دولة المماليك (٦٤٨-٩٢٣هـ/١٢٥٠-١٥١٧م)
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ورشة عمل في الحياة الاجتماعية في مدينة الإسكندرية في العصر اليوناني
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد الندوة في مقومات الطاقة البديلة وآفاق الاستثمار
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الجفاف باستخدام مؤشر بالمر
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استخدام لغة الجسد في العملية التعليمية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنفذ حملة توعوية في السرعة والحوادث المرورية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في المعايير التخطيطية لحصة الفرد من الشوارع لإحياء مدينة بعقوبة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استعمالات الارض الخاصة بالنقل والخدمات ( مجتمعية – البنى تحتية ) والبساتين والاراضي الفارغة في مدينة كنعان للمرحلة المورفولوجيا المعاصرة (2003 – 2021 )

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الخطاب الإشهاري في الشعر العراقي المعاصر – دراسة نقدية

   
64 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   12/12/2022 9:22 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الخطاب الإشهاري في الشعر العراقي المعاصر – دراسة نقدية

 

 

كتب/ إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (الخطاب الإشهاري في الشعر العراقي المعاصر – دراسة نقدية ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب محمد جميل مصطفى وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور جاسم محمد حسين ، إلى التعرف على الخطاب الإشهاري في الشعر العراقي المعاصر .

توصلت الدراسة إلى إنّ الخطاب الإشهاري صناعة ثقافية يروّج لثقافة المجتمعات, يتفق مع الخطاب العام في كونه جزء منه, ويختلف عنه في كونه يقدّم منتَجاً, ويطرح أفكاراً, ويعرض خدمات ويسوّقها للمتلقي لكسب ودّه ودفعه لاعتناق الأيديولوجيات المصدَّرة له واقتنائها, بعد دفعات حجاجية ترويضية تستهدفه ليتحقّق الإقناع, والخطاب الإشهاري يعمل على إعادة تشكيل وعي المتلقي ورسم رؤية جديدة للعالم في مخيّلته. وقد ارتبط الخطاب الإشهاري بالإعلان, والإعلام, والدّعاية واعتمد تواصلياً مع المتلقي على مبدأ الترويج والتّسويق والإغراء من خلال العزف على وتر التأثير العاطفي والذهني.

أكدت الدراسة إن الشاعر العراقي المعاصر استثمر آليات واستراتيجيات ووسائل وطرائق مختلفة ومتعدّدة في سبيل إيصال رسائله الإشهارية التي تحمل مقاصده الأيديولوجية إلى المتلقين ، وقد وظّف الشاعر العراقي المعاصر عتبة العنوان ليمرّر من خلالها إرسالياته الإشهارية؛ وذلك لما يمتلكه العنوان من طاقات حجاجية قائمة على الحث والإغواء والإغراء والجذب الذي يرتكز على الإقناع السّرّي الخفي بوصفه – العنوان – أهم عتبة من عتبات النّصوص الموازية؛ وذلك لما يمتلكه من نظام سيميائي محمّل بالأبعاد الدلالية والرمزية المغرية للمتلقي, خصوصاً في العناوين الخارجية التي تمتّعت بسلطة وهيمنة وتأثير كبير إشهارياً قياساً إلى العناوين الداخلية التي كانت سلطتها وهيمنتها أقل، وكذلك استغلَّ الشاعر العراقي المعاصر خطاب الإهداء لإشهار أفكاره الأيديولوجية؛ لما يمتلكه من طابع تواصلي بين الأنا والآخر. كذلك استثمر الشاعر العراقي المعاصر المقدّمات في مجاميعه الشعري.

بينت الدراسة إن الشاعر العراقي المعاصر وظّف الأسطورة في نصوصه الشعرية للترويج لأفكاره وتصوّراته, فقد فهم أنّه من خلال توظيف الأسطورة يستطيع أن يبعث برسائل أيديولوجية يُشهِر من خلالها موقفه من العالم ورؤيته المعاصرة نظراً لاختلاط الأسطورة بسيرورة الخداع والمراوغة, فمن خلالها يستطيع استمالة المتلقي وجذبه وحثّه على اقتناء بضاعته الفكرية (السياسية والاجتماعية والثقافية والأدبية) التي يروّج لها بوصفها – الأسطورة – مصنعاً للميول والرغبات, وهذا ما جعل الشاعر العراقي المعاصر يستثمرها في نصوصه لمعرفته المسبقة بمدى تأثيرها الحجاجي على أذهان ومشاعر وعواطف المتلقي منتظراً منه الاستجابة ليتحقّق الاقتناع الذّهني والعاطفي.

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45