تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الشفرة السرية في دولة المماليك (٦٤٨-٩٢٣هـ/١٢٥٠-١٥١٧م)
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ورشة عمل في الحياة الاجتماعية في مدينة الإسكندرية في العصر اليوناني
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد الندوة في مقومات الطاقة البديلة وآفاق الاستثمار
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الجفاف باستخدام مؤشر بالمر
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استخدام لغة الجسد في العملية التعليمية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنفذ حملة توعوية في السرعة والحوادث المرورية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في المعايير التخطيطية لحصة الفرد من الشوارع لإحياء مدينة بعقوبة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استعمالات الارض الخاصة بالنقل والخدمات ( مجتمعية – البنى تحتية ) والبساتين والاراضي الفارغة في مدينة كنعان للمرحلة المورفولوجيا المعاصرة (2003 – 2021 )

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة نقاشية في الوسائل التعليمية في تدريس مادة الجغرافية

   
44 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/01/2023 11:47 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة نقاشية في الوسائل التعليمية في تدريس مادة الجغرافية

 

كتب/ إعلام الكلية :

عقد قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى حلقة نقاشية في الوسائل التعليمية في تدريس مادة الجغرافية .

أكدت الحلقة النقاشية التي ناقش محاورها المدرس الدكتورة ذكرى عادل محمود ، والمدرس الدكتور حسام نجم الدين ، والمدرس سهى سالم علي ، إن مسميات الوسائل التعليمية تختلف حسب طبيعة استخدامها, فأحيانا يطلق عليها وسيلة ايضاح وذلك لا نها تستخدم في توضيح المعلومات كالخرائط مثلا, ويمكن ان يطلق عليها السمعية والبصرية لا نها تستخدم التسجيل الصوتي أو عرض المحاضرات المصورة والمسجلة باستخدام التقنيات الحديثة، فضلا عن الأفلام التعليمية المختلفة أو استخدام اللوحات الثابتة والصور الفوتوغرافية  فضلا عن تكنلوجيا التعليم ، ورغم تنوع الوسيلة التعليمية الا انها لا تغني عن دور المدرس في التوضيح والارشاد إلى المعلومة من خلال الإفادة منها, بل هي تعينه في أداء مهمته التعليمة . لذا يجب اختيارها في الوقت المناسب والمكان المناسب لاستخدامها والتي تتوقف على مهارته في ربط المعلومات المطروحة  في المحاضرة العلمية بالوسيلة التعليمية المناسبة .

بينت الحلقة الدراسية إن أهمية الوسائل التعليمية تكمن في بناء وتجسيد المفاهيم والقيم المجردة: فالرموز اللفظية التي يتم تلقينها للطلاب من قبل المدرس تعد مفاهيم مجردة لا معنى لها فعند استخدام الوسيلة التعليمة المناسبة يمكن التغلب على هذه المشكلة، وتقليل الجهد واختصار الوقت من المتعلم والمعلم ، وتثير اهتمام الدارسين وانتباههم اثناء الدرس وتنمي قوة الملاحظة لديهم ، تثبت المعلومات وتزيد من حفظ الطالب للمادة العلمية، وتنمي الاستمرار في التفكير ، والتغلب على مشكلة الفروق الفردية, والوسائل التعميمية تسيم في حل هذه المشكلة على اساس انيا تقدم متغيرا ت متعددة ومتفاوتة وتعرضها بأساليب مختلفة مما يؤدي الى استثارة الطلبة من ذوي القدرات والمواهب والخبرات المختلفة  .

حدد الحلقة النقاشية أنواع الوسائل التعليمية الجغرافية ومنها الخريطة ، والفيديو ، والصور ، والسبورة،  والأفلام التعميمية ، والتسجيلات الصوتية ، وجهاز الكمبيوتر ، والسبورة الضوئية . ومن التقنيات الحديثة في تدريس الجغرافية تقنية الاستشعار عن بعد : هو علم القياس أو الحصول على المعلومات عن  سطح الأرض بواسطة أجهزة تصوير ومستشعرات لا تلامس سطح الأرض، والصور الجوية – هي صور يتم التقاطها بواسطة كاميرات خاصة تثبت بجسم طائرة وتُلتقط من ارتفاعات قليلة وتغطى مساحات صغيرة من سطح الأرض مركز او محافظة . بمقياس رسم متوسط او كبير . ويتم التصوير تبعًا لخطة عمل محددة مسبقًا . والمرئيات الفضائية : هي صور يتم التقاطها بواسطة مستشعرات تثبت بالأقمار  الصناعية  وتُلتقط من ارتفاعات عالية ، وتغطى مساحات واسعة من سطح الأرض دولة او قارة بمقياس رسم صغير وعادة ما تلتقط بشكل دوري مع دوران القمر الصناعي في مداره .

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45