تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الشفرة السرية في دولة المماليك (٦٤٨-٩٢٣هـ/١٢٥٠-١٥١٧م)
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش آراء الفراء اللغوية والنحوية في المحرر الوجيز لأبن عطية الأندلسي ( ت 541هـ ) – دراسة تحليلية وصفية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ورشة عمل في الحياة الاجتماعية في مدينة الإسكندرية في العصر اليوناني
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد الندوة في مقومات الطاقة البديلة وآفاق الاستثمار
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الجفاف باستخدام مؤشر بالمر
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استخدام لغة الجسد في العملية التعليمية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنفذ حملة توعوية في السرعة والحوادث المرورية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في المعايير التخطيطية لحصة الفرد من الشوارع لإحياء مدينة بعقوبة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استعمالات الارض الخاصة بالنقل والخدمات ( مجتمعية – البنى تحتية ) والبساتين والاراضي الفارغة في مدينة كنعان للمرحلة المورفولوجيا المعاصرة (2003 – 2021 )

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لمؤشرات التنمية الحضرية ضمن أحياء مدينة الخالص

   
37 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/01/2023 1:28 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لمؤشرات التنمية الحضرية ضمن أحياء مدينة الخالص

 

كتب/ إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (التباين المكاني لمؤشرات التنمية الحضرية ضمن أحياء مدينة الخالص ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب حسين عبيد عباس ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور رجاء خليل أحمد ، إلى التعرف على التباين المكاني لمؤشرات التنمية الحضرية ضمن أحياء مدينة الخالص .

الدراسة إلى أن المؤشرات السكنية كانت لها دلالات واضحة حول التوزيع العددي النسبي حسب عدد الأسر التي تقطن في الوحدة السكنية نجد ان الأسرة الواحدة نسبتها كبيرة عن باقي الأسر بنسبة (82,0%) أما الأسر التي تجاوزت ثلاث افراد فما فوق فكانت نسبتها (1,8)%  أي إن أغلب أحياء مدينة الخالص هي من الأسر التي تكون غير متعددة وتسكن أسرة واحدة للمسكن الواحد أما ملكية السكن بلغت (85,2)% اما فيما يخص ملكية السكن إيجار من الدولة أو إيجار من الشخص قد بلغت (14,8)% وهذه دلالة واضحة إن أغلب الوحدات السكنية في أحياء الخالص هي من النوع (ملك). وكذلك المؤشرات الاقتصادية فكانت لها دلالة واضحة على مقدار الدخل الشهري للفرد لمستوى (500) الف لمجمع الاحياء قد سجلت نسبة (41,4) % وهي تعد القيمة الاكبر بمقارنة الدخول المتبقية من الفئات الاخرى وصولا لفئة  مليون فأكثر  والتي شغلت نسبة (18,0)% من مجموع نسب الاحياء.

وضحت الدراسة إن المؤشرات الاجتماعية فيما يخص المستوى التعليمي لرب الاسرة فنجد شهادة الاعدادية فما دون قد سجلت أعلى نسبة من مجموع الأحياء وهي (52,9)% أما باقي الأحياء من حملة شهادات الدبلوم والبكالوريوس فأعلى قد كانت نسبتها (47,1)% وهذه دلالة واضحة على إن نسبة شهادة الإعدادية فما دون هي الأكثر التي تعكس واقع حال التعليم الحالي لهذه المدينة. وفيما يخص المؤشرات الخدمية ومنها الخدمات الترفيهية فكانت لها دلالات واضحة  بان النسبة الحالية لحصة الفرد (1,72) م2 وهذا أقل من المعيار الحقيقي وهو (14) م2 لذلك يتحتم على الحكومة المحلية السعي لإيجاد مساحات خضراء تضاف لهذه الخدمة بسبب العجز الواضح لهذا المؤشر المهم .

أوصت الدراسة بضرورة التدخل التخطيطي لمعالجة واقع حال الاحياء السكنية مع اعطاء الاولوية للأحياء التي تعاني من ثقل في الخدمات والبنى التحتية، وان اقوى المؤشرات تأثيرا ووضوحا هي المؤشرات الخدمية ، إذ يجب العناية بها توفيرها لسكان الاحياء بشكل عادل يليها المؤشرات الاقتصادية, والسكنية, والاجتماعية.

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45