كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش السلوك الاستكشافي والتسهيل الاجتماعي لدى تلامذة المرحلة الابتدائية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش السلوك الاستكشافي والتسهيل الاجتماعي لدى تلامذة المرحلة الابتدائية
بحضور السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ المساعد الدكتور( نصيف جاسم محمد الخفاجي ) المحترم نوقشت أطروحة دكتوراه حول السلوك الاستكشافي والتسهيل الاجتماعي ودلالة الفرق الإحصائي في الإبداع والعلاقة الارتباطية بين التسهيل الاجتماعي والإبداع وتكونت عينة البحث من 200 تلميذاً وتلميذة اتصفت بالسلوك الاستكشافي ووجود فروقاً ذات دلالة إحصائية في السلوك الاستكشافي ولصالح الذكور وتهدف الأطروحة الموسومة بـ (السلوك الاستكشافي والتسهيل الاجتماعي وعلاقتهما بالإبداع لدى تلامذة المرحلة الابتدائية) للباحث (زياد عبد الجبار جواد) إلى التعرف على مدى أسهام السلوك الاستكشافي والتسهيل الاجتماعي في الإبداع وتضمنت الاطروحة عدة فصول تناول الفصل الاول مشكلة البحث واهميتها واهدافها وبحث الفصل الثاني الاطار النظري ودراسات سابقة وتطرق الفصل الثالث الى منهجية البحث واجراءاته وخصص الفصل الرابع لعرض النتائج ومناقشتها وتفسيرها وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها إن توفر المثيرات البيئية والحاجة إلى التعرف على ما هو جديد يؤدي إلى وجود السلوك الاستكشافي والتنشئة الاجتماعية وأساليب التعامل المتبعة لها الأثر في ظهور السلوك الاستكشافي لدى الجنسين وتشابه الظروف البيئية لدى كل من الذكور والإناث اظهر إلى انه لا توجد فروق بين الجنسين في التسهيل الاجتماعي وان البيئة المحيطة بالطفل كاالاسرة والمدرسة والأصدقاء والمجتمع لها اثر في الإبداع وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام وزارة التربية باستخدام مقياسي السلوك الاستكشافي والتسهيل الاجتماعي وعلى المعلمين والوالدين زيادة المثيرات البيئية التي يستجيب لها الأطفال والاهتمام بالنواحي الترفيهية لإسهامها في تنمية السلوك الاستكشافي ومن ثم الإبداع والعمل على زيادة شعور التلاميذ بأنهم ذو قيمة مما يسهم في التسهيل الاجتماعي وعلى واضعي المناهج في وزارة التربية زيادة الاهتمام بالمناهج والأنشطة المتنوعة المرتبطة بحاجات المتعلم لأنها تزيد من السلوك الاستكشافي.