
أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الانفتاح العقلي ومرونة الأنا وعلاقتهما بالتفاؤل عند طلبة الجامعة
أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الانفتاح العقلي ومرونة الأنا وعلاقتهما بالتفاؤل عند طلبة الجامعة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (الانفتاح العقلي ومرونة الأنا وعلاقتهما بالتفاؤل عند طلبة الجامعة ) .
وتهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب عباس كرجي حسن ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور هيثم احمد علي الى التعرف على الانفتاح العقلي عند طلبة الجامعة ومرونة الأنا لديهم .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها انخفاض الانفتاح العقلي لدى طلبة الجامعة ، حيث انهم يميلون الى التحيزات الذاتية ويتقبلون الافكار من قبل الاخرين ، ولا يتقبلون الافكار الجديدة ولا يحبذون التفكير بها ، بل يميلون الى التعصب لآرائهم ومعتقداتهم ، وأن انحراف الافراد عن النموذج المعياري المعتاد للتفكير السليم من خلال المحاباة نحو الأدلة التي تعزز وتدعم معتقداتهم واستنتاجاتهم الشخصية المفضلة مقابل الجهل وعدم وزن الأدلة والبراهين التي تتناقض مع معتقداتهم واستنتاجاتهم مما يؤدي ان تكون نتائجها الفشل في التفكير و كذلك التحيز الجانبي للفرد، وانخفاض مرونة الانا لدى طلبة الجامعة حيث انهم يميلون الى التصلب وعدم التعاطي بمرونة مع الاخرين مما يؤثر بشكل مباشر على تفاعلهم الاجتماعي داخل اسوار الجامعة وخارجها.
وأوصت الدراسة بضرورة الطلب من الاساتذة اعداد المفردات الدراسية تعتمد على تنمية الانفتاح العقلي في المراحل الدراسية الأولية والعليا لما لها من دور في تنمية عملية التفكير لدى الانسان لما له من اهمية كبيرة في تشكيل بناء معرفي يتناسب ومتغيرات العصر الحالي ، وتأليف مقررات دراسية تتناول تنمية الانفتاح العقلي لدى المراحل الدراسية المختلفة، وعقد مؤتمرات وندوات تتناول مفهوم مرونة الانا وكيفية ترسيخ هذا المفهوم داخل مؤسسات المجتمع المختلفة ، ونشر المفاهيم التربوية والاخلاقية ذات البعد الروحي للتأكيد على اهمية التفاؤل ودوره في اشاعة الروح الايجابية لدى طلبة الجامعة .