تدريسيان في كلية التربية للعلوم الانسانية يصدران كتاب بعنوان المنهج المدرسي
تدريسيان في كلية التربية للعلوم الانسانية يصدران كتاب بعنوان المنهج المدرسي
صدر للتدريسيين في كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ الدكتور عبد الرزاق عبدالله زيدان والمدرس انوار فاروق شاكر كتاب المنهج المدرسي .
سلط الكتاب الضوء على منهج المدرسي الذي يمثل عماد من اعمدة العملية التربوية وهي (المعلم – المتعلم – المنهج المدرسي ) باختلاف كل مادة دراسية او كل فرع من فروع المواد سواء كانت النظرية ام التطبيقية .
وقد حظي المنهج المدرسي باهتمام بالغ في الآونة الاخيرة وفي اوان العولمة الذي ذاع انتشارها حتى اصبح المنهج حاجة ماسة وملحة واصبح ضرورة لكي يكون وحدة متكاملة تجمع بين وجهي المادة الدراسية الشق النظري و العملي .
تضمن الكتاب عشرة فصول اشتمل الفصل الاول على معنى ومفهوم المنهج المدرسي (القديم والحديث ) واسسه وخصائصه وتطرق الفصل الثاني الى تنظيمات ومداخل المنهج المدرسي , والفصل الثالث تكلم عن اسس بناء المنهج مثل الاسس الفلسفية والاجتماعية والنفسية وتناول الفصل الرابع عناصر المنهج المتمثلة بالأهداف والمحتوى والتقويم ، اما الفصل الخامس فقد تناول انواع المنهج مثل ( الواسع والمترابط والمندمج ) وفي الفصل السادس سلط الكاتبان الضوء على تقويم المنهج وإجراءاته اما الفصل السابع فقد تناول تحليل الكتاب المدرسي وتقويمه ثم تناول الفصل الثامن تقويم وتطوير المنهج وإجراءاته وفق الجودة الشاملة اما في الفصلين التاسع والعاشر فقد تناولا الكاتبان المنهج الدراسي والعولمة والنماذج العالمية لتطوير المنهج .
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية