رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اثر استراتيجية خرائط التفكير اللفظية في تحصيل طالبات الصف الاول متوسط في مادة التاريخ
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اثر استراتيجية خرائط التفكير اللفظية في تحصيل طالبات الصف الاول متوسط في مادة التاريخ
نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر استراتيجية خرائط التفكير اللفظية في تحصيل طالبات الصف الاول متوسط في مادة التاريخ ) .
وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( عذراء خضير علوان ) ، الى التعرف على أثر استراتيجية خرائط التفكير اللفظية في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة التاريخ ، وعلى وفق الفرضية الصفرية بانه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن تاريخ الحضارات القديمة ، وعلى وفق استراتيجية خرائط التفكير اللفظية وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة ذاتها بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي البعدي .
وتوصلت الدراسة الى إنَّ استراتيجية خرائط التفكير اللفظية أثبتت فاعليتها واثرها في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة التاريخ مقارنة مع الطريقة الاعتيادية ، وملائمة الموضوعات الدراسية في مادة تاريخ الحضارات القديمة الذي درسته الباحثة خلال هذه الدراسة من الموضوعات التي تصلح في تدريسها استراتيجية خرائط التفكير اللفظية أكثر من الطريقة الاعتيادية ، وتُعَّد استراتيجية خرائط التفكير اللفظية من الاستراتيجيات التي تعمل على تلخيص المادة العلمية مما يجعل المادة أكثر تركيزًا وأسهل فهمًا من قبل الطالبات ، إذ جعلت من الطالبات محور العملية التعليمية والمُدَرِسَة الموجه لهن من خلال استعمال خرائط التفكير اللفظية ، وإنَّ استراتيجيات التدريس الحديثة ومن ضمنها استراتيجية خرائط التفكير اللفظية تحتاج إلى مدرس متمكن ومعد اعدادًا جيدًا للتدريس ، وإنَّ الموازنة بين الأسباب والنتائج وعرض الأحداث بالتسلسل المنطقي في استراتيجية خرائط التفكير اللفظية له دور في توضيح وفهم الحقائق التاريخية .
واوصت الدراسة بضرورة العمل على تدريب المدرسين والمدرسات على استعمال استراتيجية خرائط التفكير اللفظية من خلال ادخالهم في دورات تدريبية ، ويمكن الاعتماد على استراتيجية خرائط التفكير اللفظية في تدريس مادة تاريخ الحضارات القديمة للصف الأول المتوسط ، وضرورة تضمين برامج التعليم المستمر في كليات التربية للعلوم الإنسانية لمدرسي التاريخ استراتيجية خرائط التفكير اللفظية وتدريبهم على استعمالها ، والعمل على تضمين مناهج طرائق التدريس في الكليات التربوية لخطوات استراتيجية خرائط التفكير اللفظية ، وذلك بوصفها استراتيجيات فاعلة في مناهج تدريس التاريخ في الكليات والمعاهد ذات العلاقة بإعداد مدرسي المادة .
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية