
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية مناصرة الذات لدى المسنين في دور الدولة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية مناصرة الذات لدى المسنين في دور الدولة
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية مناصرة الذات لدى المسنين في دور الدولة ) .
هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالب عباس احمد عباس ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عبد الكريم محمود صالح ، الى التعرف على اثر البرنامج الإرشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية مناصرة الذات لدى المسنين في دور الدولة من خلال اختيار عدة فرضيات .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أهمها أن لأسلوب الحديث الذاتي أثر في تنمية مناصرة الذات لدى المسنين في دور الدولة ، وإن استعمال الإرشاد الجماعي مع أسلوب الحديث الذاتي أدى إلى انسجام وتفاعل الباحث مع أفراد المجموعة ( المسنين ) دون تردد او خوف, وإن اختيار الباحث عناوين جلسات البرنامج الإرشادي مشتقة من النظرية المتبناة وأهداف والأسس التي قام عليها البرنامج والذي انعكس على المشاركة الفاعلة بين المجموعة الإرشادية مع البرنامج الإرشادي ,لأنه يتناول حاجات موجودة داخل حياة أفراد المجموعة الإرشادية وكانت مناسبة و قريبة للواقع.
أوصت الدراسة بضرورة أن تساهم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ومجالس محافظات بغداد، وبابل، والنجف، وكربلاء ومسؤولي دور المسنين، من الإفادة من البرنامج الإرشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية مناصرة الذات لدى المسنين في دور الدولة، وتوزيعه على جميع دور المسنين للعمل بموجبه، وأن يساهم المرشدين والمرشدات، و الباحثين الاجتماعيين في دور الدولة، بإلقاء محاضرات لتبصير وتوعية المسنين بالتأثيرات الايجابية لمناصرة الذات في شخصية الإنسان وتطورها وتحديد مسارها .