
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش البحث المعجمي في شروح الشعر الجاهلي حتى نهاية القرن الخامس الهجري
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش البحث المعجمي في شروح الشعر الجاهلي حتى نهاية القرن الخامس الهجري
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (البحث المعجمي في شروح الشعر الجاهلي حتى نهاية القرن الخامس الهجري ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب وميض عبدالله حميد ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور محمد صالح ياسين ، الى تسليط الضوء على جهود علماء العربية القدامى في مجال البحث المعجمي في شروح الشعر الجاهلي .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من ابرزها أن المفردات في المعجم لا تتابع في الجمل بشكل اعتباطي, بل تقوم بينها علاقات تحمل في أساسها عرفاً لغوياً متوقعاً, فهناك ترابط بين المفردات سواء على المستوى التركيبي أو الدلالي, فهي نمط من العلاقة المعجمية، وان المصاحبات تقوم بدور مهم في تحديد دلالة الكلمات من خلال المصاحبات المختلفة, فهي تسهم في تحديد معنى الكلمة, ومعرفة السياقات اللغوية التي يحتمل استخدامها فيها، وأن المصاحبة تعين في التميز بين المفاهيم, فيها يتم تحديد الكلمات التي يمكن أن تتوافق والتي يمكن تتفارق.
كشفت الدراسة أن الاتجاه المعجمي الجديد في الدراسات العربية الحديثة توشح بوشاح الرؤى المعجمية الغربية التي كان لها أسبقية في هذا المجال, فأخذ الدارسون العرب بعين النقد والتمحيص معززة برصيدهم العلمي والمعرفي المتين الذي مكنهم من كشف النظريات العربية المؤسسة للدرس المعجمي عامة, مع تقارب في الرؤى لمفهوم صناعة المعجم الجديد، وأن التفسير بالترجمة من أكثر الأنواع في شروح الشعر الجاهلي, بل في كل الشروح اللغوية عند العرب, وذلك لأنه مباشر وغير معقد في تركيبة، وأن الشراح في شروح الشعر الجاهلي , قد جردوا الكلمات في سياقاتها, ثم قاموا بترجمتها باللفظ أو الالفاظ القريبة منها.