كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم ورشة عمل في الية تقييم تطبيق طلبة المرحلة الرابعة في الجانب التربوي
كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم ورشة عمل في الية تقييم تطبيق طلبة المرحلة الرابعة في الجانب التربوي
كتب / اعلام الكلية :
نظم قسم اللغة الإنكليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ورشة عمل في الية تقييم تطبيق طلبة المرحلة الرابعة في الجانب التربوي.
هدفت الورشة التي القاها الأستاذ المساعد الدكتور غزوان عدنان محمد الى تعريف الطلبة المطبقين بآلية ومعايير استمارة التقييم للمشرف التربوي.
أوضحت الورشة ان مهمة المشرف التربوي الجامعي ترتكز على قاعدة أساسية هي الاختصاص الأكاديمي في المناهج وطرق التدريس وهو المرجع النظري الأكاديمي الذي يستند إليه الطالب في حقل تخصصه , كما أنه المصدر الذي يحفز الطالب المطبق على تقييم أدائه في ضوء اكتشاف العلاقة بين النظرية والتطبيق ويمكن إجمال مهامه من خلال انه يشكل حلقة الوصل بين كلية التربية من جهة وبين مدير المدرسة والمدرس من جهة أخرى .
بينت الورشة ان التعاون مع القائمين على التدريب في المدارس المضيفة يسهم بشكل كبير في إنجاح برنامج التربية العملية( التطبيق) اذ يعمل المشرف على تكوين اتجاهات إيجابية لدى الطالب المطبق نحو مهنة التعليم ، اذ يزور الطلبة المطبقين في مدارسهم المضيفة لتزويدهم بالتغذية الراجعة حول أدائهم وتقييمهم من الناحية التربوية كما يتداول مع الطلبة المطبقين حول كافة الأمور المتعلقة بالعملية التعليمية من حيث التخطيط ، وضع الأهداف ، تنفيذ الدرس بالإضافة الى اساليب التقييم تجنبا لما قد ينشأ لدى الطالب المعلم من تباين في أساليب التوجيه بالتعاون مع مدير المدرسة ومدرس المادة.
اوصت الورشة بضرورة الانضباط والعناية بالمظهر العام الأناقة ,واللياقة ,والجاذبية وكتابة الخطة اليومية المناسبة علميا لمستوى الطلبة, واستعمال طرائق التدريس المناسبة والوسائل التعليمية لعرض المادة لتحقيق أهداف الدرس من خلال تهيئة بيئة صفية مناسبة تضمن التفاعل الصفي, كذلك استعمال اساليب متنوعة لتعزيز التعلم وإثارة الدافعية بالإضافة الى استعمال أساليب تقويم متنوعة, ومراعاة الفروق الفردية بين الطلبة وكذلك مراعاة الزمن المحدد في أداء فعاليات الدرس .