
كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في التطبيق أهميته وأهدافه
كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في التطبيق أهميته وأهدافه
عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية ، ندوة في التطبيق أهميته وأهدافه .
وتضمنت الندوة التي ناقشت محاورها الاستاذ المساعد الدكتورة ( منى خليفة عبجل ) ، والاستاذ المساعد الدكتورة اشواق نصيف جاسم ، محاور عدة في التوجيه والإرشاد المدرسي ، وأهداف التطبيق في الجانب المهني والجانب الشخصي وجانب المجتمع المدرسي ، وواجبات المطبق تجاه المشرفين ( التربوي والعلمي ) وواجباته تجاه المدرسة ، والعلاقة بين الارشاد والتوجيه ، وخصائص المرشد التربوي الفاعل ، والصعوبات التي قد تواجه الطالب المطبق ، وأهم التوجيهات والنصائح للطالب المطبق .
واوضحت الندوة ان التوجيه والإرشاد المدرسي يشغل مكانة كبيرة في التربية الحديثة التي جعلت الطالب محورا للعملية التربوية ، وحولت المدرسة الحديثة من الاقتصار على تدريس مناهج ومقررات دراسية الى رعاية الطلاب من جميع الجوانب المعرفية والجسمية والنفسية والاجتماعية وأدى هذا التحول الى زيادة دور المرشد في تنمية الصحة النفسية للطلبة وزيادة دور الخدمات الاجتماعية والنفسية في العملية التربوية ، وأصبحت وظيفة المرشد التربوي من الوظائف الاساسية في المدرسة الحديثة التي تهدف الى مساعدة الطلاب على تنمية انفسهم ووقايتهم من الانحراف وعلاج مشاكلهم من خلال العملية التربوية .
وبينت الندوة ان من مهام الطالب المطبق ( المرشد التربوي ) في المدرسة ان يقوم بتوضيح طبيعة عمله للإدارة المدرسية والهيأة التدريسية والطلبة وأولياء الأمور في بداية التطبيق ، وأن يقوم بالتوجيه الجمعي في الصفوف ، ومتابعة حالات الغياب المتكرر ، وإجراء مقابلات فردية للطلبة ، وجمع المعلومات عن الطلبة وتنظيمها من خلال سجل الطالب الإرشادي، والعمل على رفع التحصيل الدراسي من خلال زيادة دافعيتهم للدراسة .
وناقشت الندوة المهام التي يجب ان يقوم بها الطالب المطبق بعد انتهاء مدة التطبيق ، ومنها ان على الطالب عمل دراسة مفصلة لواقع المدرسة التي طبق فيها من حيث الصفوف ، و الهيئأة التدريسية ،المجتمع المدرسي ، وذلك للإفادة منها في العمل الارشادي ، تحديد أولويات واحتياجات الطلاب في المدرسة ، وملاحظات مدير المدرسة .
واوصت الندوة بضرورة عقد لقاء بعد انتهاء مدة التطبيق لمناقشة المهام التي قام بها الطلبة المطبقون ومناقشة مستوى أداء الطلبة في فترة التطبيق ، والخبرات التي اكتسبوها وأهم الصعوبات التي واجهتهم .