مناقشة ماجستير…
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش العلاقة المكانية بين طرق النقل بالسيارات وتغير استعمالات الارض
بحث رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ديالى العلاقات المكانية اذ تعد جوهر البحث الجغرافي , وهدف أغلب الدراسات الجغرافية إلى وصف العلاقات المكانية بين المتغيرات التي تتحكم ببروز ظاهرة معينة وتحليلها وتعليلها.
وتهدف الدراسة الموسومة بـ ( العلاقة المكانية بين طرق النقل بالسيارات وتغير استعمالات الارض الحضرية في مدينة الخالص) للطالبة حوراء عبد الحسن ناصر الى الكشف عن العلاقة المكانية بين طرق النقل بالسيارات و تغيير استعمالات الأرض الحضرية في مدينة الخالص , وذلك كون شبكة الطرق وبمختلف أصنافها بوصفها البُنى الأرتكازية اللازمة للتنمية الإقتصادية والإجتماعية , كما تُعدّ طرق النقل بالسيارات داخل المدينة صنفا من أصناف استعمالات الأرض الحضرية , ولا يظهر دورها فقط في النقل والحركة فحسب , وأنما في الديناميكية الحضرية للمدينة.
واكدت الدراسة وجود علاقة أحصائية موجبة بين طرق النقل بالسيارات والمتغيرات المتعلقة بالبنُية الوظيفية والمعمارية للمدينة وتضمنت الدراسة اربعة فصول تناول الفصل الاول تحليل دور العوامل المكانية لنمو وتطور شبكة النقل الحضري في مدينة الخالص وبحث الفصل الثاني خصائص شبكة الطرق ومستلزمات النقل في مدينة الخالص وتناول الفصل الثالث طبيعة حركة النقل والمرور في مدينة الخالص ودرس الفصل الرابع تحليل دور طرق النقل بالسيارات في تغيير استعمالات الأرض الحضرية في مدينة الخالص.
ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة وجود علاقة بين حجم السكان وخصائصهم الديموغرافية والحضارية والإجتماعية وأنشطتهم الاقتصادية وبين حركة النقل عند شبكة شوارعها وبينت الدراسة من خلال تحليل أنماط شبكة شوارع مدينة الخالص وجود ثلاث أنماط أساسية فيها , فظهر النمط العضوي عند أحيائها القديمة في حين ظهر النمط الشعاعي في معظم الشوارع التي تمتد من ساحات وتقاطعات المدينة الغير مباشرة أذ تربط مركزها التجاري مع أحيائها المجاورة , أما النمط الشبكي – الرباعي فقد ظهر بشكل كبير عند أحيائها المخططة الحديثة أذ واكب ظهورها وأمتدادها وأتجاهاتها ضمن التصميم الهندسي لهذه الأحياء .