![](https://coehuman.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2024/05/DSC_5916-scaled.jpg)
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الافتراض الصوتي في البحث اللغوي الحديث
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (الافتراض الصوتي في البحث اللغوي الحديث) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة هبة فائق فاضل ، واشرف عليها الأستاذ الدكتور محمد بشير حسن ، إلى التعرف على الافتراض الصوتي في البحث اللغوي الحديث .
توصلت الدراسة إلى أن الافتراض يُعَدُّ نشاطًا فكريًا للعقل العربيّ الذي كان يدرك مكانة الفَرض في تقعيد مسائل اللّغة؛ فهو وسيلة من وسائلهم؛ ليتخلصوا من بعض الإشكالات، وقد كثر وجوده في البحث اللّغوي الحديث، وأَنَّ الافتراض الصوتي لا يقتصر على المستوى الصوتي؛ بل يتعدّاهُ إِلى المستوى الصرفي والنَّحويّ، وهذا باب من أبواب تفاعل المستويات اللّغوية، ويعطي الافتراض إثراءً لغويًا للّغة العربيّة، وإعطاءها مرونة أكثر عن طريق فهم المراد من قضية معينة، فضلًا عن ارتباطهِ بالمتكلم، ولاسِيَّمَا ما يتعلّق بالأداء النطقي في بعض المواضع، مثل: الاستفهام، والتنغيم، والوقف.
وضحت الدراسة أَنَّ الافتراض الصوتي كان نشاطًا للباحثين المحدثين الذين استعملوه بكثرة في كثيرٍ من النكت والمسائل اللّغوية، وإنماز من غيرهِ بالصيغة الحديثة التي تراعي المستويات اللغوية بصورة كبيرة؛ تأثرًا بمعطيات الدّرس اللّغوي العربيّ، وأَنَّ الافتراض الصوتي قد يكون لمعالجة طارئة لبعض قضايا اللّغة، أو حلّ لبعض الإشكالات اللّغوية في مستوياتها؛ بل يمكن أَنْ يُعَدُّ وسيلةً من وسائل حسن التخلّص من شذوذ القاعدة، أو عدم انسجام صوت في بناء معين على الرغم من موافقتهِ الأداء الكلامي من عدمهِ، ويختلف الافتراض بحسب المستوى الذي يوظّف فيه.
وجدت الدراسة أَنَّ الافتراض قد لا يصرّح به من لدن الباحثين؛ بل من الممكن أَنْ نلحظهُ عن طريق أسلوب البحث، وعن طريق التجربة العملية المتمثلة ببرنامج (برات) إِلى عدم وجود المزدوج الصوتي (Diphthong)؛ أي دخول حركة على حركة؛ لأَنَّ هذا ممتنع في قانون الدّراسة الصوتية، ويمكن أَنْ يكون الافتراض الصوتي وسيلة من وسائل صياغة بعض القوانين اللّغوية، ولاسِيَّمَا تلك التي اضطربت قوانينها؛ بسبب الازدواج اللّغوي بين العاميّة والفصحى، مثلما يحدث في النَبْر.
![](https://coehuman.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2024/05/DSC_5916-1024x683.jpg)
![](https://coehuman.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2024/05/DSC_5923-1024x683.jpg)
![](https://coehuman.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2024/05/DSC_5928-1024x683.jpg)
![](https://coehuman.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2024/05/DSC_5930-1024x683.jpg)