تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يقدم ورقة نقدية في سوسيولوجية المدرسة الفرنسية في النقد ومدى تأثيرها في النقدية العربية في المركز الثقافي الفرنسي
كتب/ إعلام الكلية :قدم التدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى الأستاذ المساعد الدكتور خالد علي ياس، ورقة نقدية في المركز الثقافي الفرنسي بالسفارة الفرنسية- بغداد إلى جنب نقاد اكاديميين؛ الدكتورة بشرى موسى صالح، والدكتور عمار الياسري، والدكتور صباح التميمي، والموسومة بـ (سوسيولوجية النّقد الأدبي الفرنسي اتجاهات التأثير في النّقد العربي الحديث / سوسيولوجية المدرسة الفرنسية في النقد ومدى تأثيرها في النقدية العربية) .سعت الورقة في إلى تحديد المفهوم السوسيولوجي في النّقد الحديث، وكيفية تمظهره في المدرسة النقدية الفرنسية، مع تحديد لأهم الاتجاهات والنقاد السوسيولوجيين الفرنسيين الذين أصبحوا تجارب مؤثرة خرج مداها من حدود الثقافة الفرنسية لتأثر في الثقافة العربية وتبلور السؤال النقدي العربي حولها .حددت الورقة النقدية أهم اتجاهات النقد السوسيولوجي الفرنسي ومقولاته عند النقاد الذين اجترحوه وكيفية تمظهر ذلك في النقد العربي الحديث عند أهم النقاد السوسيولوجيين العرب، من خلال تحليل تجارب هؤلاء النقاد ومقارنتهم بتجارب النقاد الفرنسيين ؛ من حيث التأثر والتأثير والاختلاف ولا سيما من خلال النقد القصصي العربي الحديث الذي سيكون عينة إجرائية معبرة عن الناقد العربي، ومدى تأثره بمنهجية النّاقد الفرنسي في توجهه لإدراك النص الأدبي/القصصي إدراكا سوسيولوجيا عبر تحولاته الرؤيية المختلفة، من الحداثة متمثلة (ببنوية لوسيان غولدمان) التكوينية إلى ما بعد الحداثة ممثلة بالاتجاه السوسيونصي والسيميائي الذي ولدته تجارب مثل تجربة الناقد ( بيير زيما )و(ميشيل زيرافا ) وغيرهما ، او اتجاه التلقي كما تمظهر مع (جاك لينهارت) .