رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج تعليمي على وفق نظرية الابداع الجاد في تنمية التفكير الحاذق
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج تعليمي على وفق نظرية الابداع الجاد في تنمية التفكير الحاذق
جرت في كلية التربية للعلوم الانسانية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ ( فاعلية برنامج تعليمي على وفق نظرية الابداع الجاد في تنمية التفكير الحاذق لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التأريخ ) .
وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب ( مصطفى فاضل عباس ) الى بناء برنامج تعليمي على وفق نظرية الابداع الجاد والتعرف على فاعليته في تنمية التفكير الحاذق لدى طلاب الخامس الادبي في مادة التاريخ . وقد صاغ الباحث عدة فرضيات لتحقيق ذلك الفرضية الاولى : هي لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التاريخ بالبرنامج التعليمي على وفق نظرية الابداع الجاد ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية في درجات مقياس التفكير الحاذق البعدي . اما الفرضية الثانية فكانت : لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05 بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لمقياس التفكير الحاذق .والفرضية الثالثة : لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لمقياس التفكير الحاذق .
وتوصلت الرسالة الى العديد من النتائج كان من اهمها انه توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 05،0 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التاريخ بالبرنامج التعليمي على وفق نظرية الابداع الجاد ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية في درجات مقياس التفكير الحاذق البعدي . وتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 05،0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لمقياس التفكير الحاذق . وتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 05،0 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لمقياس التفكير الحاذق .
وأكدت الدراسة على أهمية البرامج التعليمية في العملية التعليمية اذ أسهمت بما فيها من تنوع في استراتيجيات التدريس والانشطة والوسائل التعليمية في زيادة تفاعل الطلاب داخل الصف مما ساعد على توفير بيئة تعليمية أسهمت في تنمية التفكير.
واوصت الدراسة بالاستفادة من البرامج التعليمية التي تعد من قبل المختصين في تنمية التفكير من خلال المواد الدراسية وخصوصا مادة التاريخ . و التأكيد على استعمال البرنامج التعليمي المعد وفق استراتيجيات نظرية الابداع الجاد في تدريس مادة تاريخ اوروبا وامريكا الحديث والمعاصر لما له من دور في تنمية التفكير الحاذق.
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية