رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأنموذج نافذة جو هاري لتنمية كشف الذات لدى طلاب المرحلة المتوسطة
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأنموذج نافذة جو هاري لتنمية كشف الذات لدى طلاب المرحلة المتوسطة
بقلم / اعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( اثر برنامج ارشادي بأنموذج نافذة جو هاري لتنمية كشف الذات لدى طلاب المرحلة المتوسطة).
وتهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب ( علي جاسم محمد ) الى التعرف على اثر برنامج إرشادي باستعمال أنموذج نافذة جو هاري لتنمية كشف الذات لدى طلاب المرحلة المتوسطة , باستخدام الفرضيات الصفرية ، ولغرض اختبار الفرضيات استعملت التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة وقياس قبلي وبعدي لكلا المجموعتين , وتحدد البحث الحالي بطلاب المرحلة المتوسطة في المدارس المتوسطة النهارية الحكومية وللذكور فقط في مركز قضاء بعقوبة والتابعة للمديرية العامة لتربية ديالى وللعام الدراسي 2015- 2016.
وتوصلت الدراسة الى انخفاض مستوى كشف الذات لعينة البحث, وأظهرت أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج الإرشادي وبعد تطبيقه على مقياس كشف الذات ولصالح الاختبار البعدي ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والاختبار البعدي ، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس كشف الذات ولصالح المجموعة التجريبية .
وتوصلت الدراسة ايضا الى ان مرحلة المراهقة مرحلة عمرية حرجة لوقوعها بين مرحلتين الطفولة والرشد , فيتغير سلوك المراهق ويصبح أكثر انعزال عن المجتمع , مما يفرض على المعنيين بوزارة التربية توفير المناخ التربوي المناسب والطرائق المتنوعة لمساعدة المراهقين في تجاوز المشكلات والصعوبات في هذه المرحلة .
وخرجت الدراسة بعدة توصيات منها التأكيد على وزارة التربية بالاهتمام بفئة طلاب المرحلة المتوسطة من خلال إعداد برامج تعمل على تقوية أواصر المحبة وإقامة العلاقات الإنسانية بين الطلاب للعمل على رفع مستوى كشف الذات ، والتأكيد على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في عمل دورات تدريبية للمرشدين التربويين لتطوير مهاراتهم الإرشادية في حث المسترشدين على الإفصاح ، وحث إدارات المدارس على التعامل مع طلاب المرحلة المتوسطة معاملة ايجابية تعمل على تنمية الاتصال بين الطالب والمدرس والمرشد لكي لا يتردد الطالب من كشف ذاته ، والتأكيد على مديريات التربية بتوجيه المرشدين التربويين على اعتماد أنموذج نافذة جو هاري من خلال استعمال البرنامج الإرشادي المعد في تشخيص الطلاب الذين لديهم انخفاض في مستوى كشف الذات والعمل على تنميته ، وإثارة اهتمام المدرسين والمرشدين بأهمية كشف الذات وخاصة لدى طلاب المرحلة المتوسطة وعلاقته بمواصلة تقدم الطلبة من الناحيتين الدراسية والاجتماعية.