اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحديث النبوي الشريف في دراسات الباحثين العراقيين النحوية
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحديث النبوي الشريف في دراسات الباحثين العراقيين النحوية
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (الحديث النبوي الشريف في دراسات الباحثين العراقيين النحوية ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب حامد صندل عبد اللطيف ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور محمد بشير حسن ، الى تسليط الضوء على الحديث النبوي الشريف في دراسات الباحثين العراقيين النحوية .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها أنّ الاستشهاد بالحديث النبوي هو المصدر الثاني في الاستشهاد النحوي عند أكثر باحثينا المعاصرين، وسبق ابن مالك المحدثين إلى جعل الحديث الشريف مصدرًا ثانيًا من مصادر الاستشهاد النحوي، وبينت الدراسة إغفال كثير من النحويين الإفادة من الحديث الشريف كمصدرٍ ثرّ، وأنّ القليل منهم من أفاد منه في النظر إلى قضايا النحو المشكلة ، وتبين أنّ باحثينا المعاصرين قد أتبعوا ابن مالك في جعل الحديث النبوي مصدرًا ثانيًا من مصادر الاحتجاج النحوي ،على مستوى التنظير والتطبيق، واتضح أنّ بعض الدراسات تحمل عنوانات فيها إشكالية، ولاسيما دراسة الدكتور سعدون أحمد في بحثه ( سيبويه أوّل من جرأ النحويين على العزوف عن الاحتجاج بالحديث النّبويّ) وهذا أمر فيه نظر، لأنّ سيبويه استدل بالحديث الشريف بغض النظر من قلة الاستدلال من كثرته.
بينت الدراسة أنّ الباحثين العراقيين قد أفاد بعضهم من بعض لاسيما في ترجيح الآراء ومناقشتها، وفي تبني بعض الأفكار ، وإنّ للدارسين العراقيين آراء وتوجيهات خاصة في عدد من القضايا النحوية استقلت عن آراء من تقدّمهم، وأنّ بعضها الآخر كان مأخوذاً ممن تقدمهم، إذ اتبعوا النحويين في آرائهم مرجحين رأيا و معترضين على آخر، معتمدين على أدلة تعد أساسًا في الاستشهاد النحوي من القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف وكلام العرب نظمًا ونثرًا كلها كانت تعضيداً لآرائهم التي تبنوها، ولمس الباحث تطورًا واضحًا في تأليف النحو الحديثي في العراق منذ عام 1970م، فتطورت الموضوعات ونمت وكثرت في اتجاهات جديدة بعد أن كان محدودًا ، واستدل الباحث العراقي في مواضيع هذه الدراسة شواهد جديدة تكاد تكون بعيدة عن الشواهد المكررة في مؤلفات النحو القديمة والمعاصرة استنادًا إلى الاستقصاء والاستقراء في التراث النحوي.