تدريسية من جامعة أم القرى السعودية تنشر بحثا في مجلة ديالى للبحوث الانسانية في فاعلية عيادة مهارات تدريس الرياضيات في تنمية بعض مهارات التدريس الفعال بمادة الرياضيات للطالبة المعلمة بكلية التربية بجام
تدريسية من جامعة أم القرى السعودية تنشر بحثا في مجلة ديالى للبحوث الانسانية في فاعلية عيادة مهارات تدريس الرياضيات في تنمية بعض مهارات التدريس الفعال بمادة الرياضيات للطالبة المعلمة بكلية التربية بجامعة أم القرى
نشرت التدريسية من قسم المناهج وطرق تدريس الرياضيات في كلية التربية بجامعة أم القرى السعودية الدكتورة ( حنان عبدالله أحمد رزق ) ، بحثا في مجلة ديالى للبحوث الانسانية ، الصادرة عن كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى ، بعددها ( 74) الجزء الثاني لعام 2017، والموسوم بـ ( فاعلية عيادة مهارات تدريس الرياضيات في تنمية بعض مهارات التدريس الفعال بمادة الرياضيات للطالبة المعلمة بكلية التربية بجامعة أم القرى ) .
ويهدف البحث إلى معرفة مفهوم عيادة مهارات التدريس الفعال ،معرفة مميزات عيادة مهارات التدريس الفعال ، معرفة مكونات عيادة مهارات التدريس الفعال، معرفة فاعلية عيادة مهارات تدريس الرياضيات على استخدام بعض مهارات التدريس الفعال للطالبة المعلمة .
واوضحت الدراسة إن المعلم هو وسيلة تفعيل التربية والنظم التعليمية، فالمعلم بتدريسه المقصود وغير المقصود يؤثر على طلابه وطرق تفكيرهم، لذلك اتجهت الباحثة إلى برامج إعداد المعلم ، مما لها من أهمية في تشخيص وعلاج المشكلات التي يعاني منها إعداد معلم الرياضيات قبل الخدمة ، وتحددت مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي :ما فاعلية عيادة مهارات تدريس الرياضيات على استخدام بعض مهارات التدريس الفعال للطالبة المعلمة ؟ اما فرض البحث :لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي أداء الطالبات المعلمات في بعض مهارات التدريس الفعال قبل وبعد استخدام عيادة مهارات تدريس الرياضيات .
وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من ابرزها أن عيادة مهارات تدريس الرياضيات الفعال ساعدت على تنمية مهارات التدريس الفعال للطالبات المعلمات في مادة الرياضيات ، وإن هناك ضعف في ممارسات التربية العملي لطالبات الرياضيات حيث تعتمد جميعها على الزيارات الصفية والاجتماعات الجماعية ، فكانت عيادة مهارات تدريس الرياضيات الفعال داعمة للطالبة المعلمة في أسلوب شيق وتفاعل تام ، ساعد في تنمية مهرات التدريس الفعال لديهم .
واوصت الدراسة بضرورة ان تبني عيادة مهارات تدريس الرياضيات الفعال كنموذج تدريبي لطالبة المعلمة في برنامج الإعداد المهني لمعلمة الرياضيات قبل الخدمة ، وتدريب مشرفات التربية العملية على استخدام أساليب إشرافية متعددة في تدريب وملاحظة الطالبات المعلمات ومنها عيادة مهارات التدريس ،والتركيز على المهارات والممارسات الفعلية لطالبات التربية العملية في مادة الرياضيات ، وإجراء بحوث مقارنة بين عيادة مهارات التدريس والتعليم المصغر في تدريب وملاحظة الطالبة المعلمة .
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية