تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تنشر بحثا مشتركا مع فريق بحثي عربي في الأمن النفسي لدى الأطفال ذوي الإعاقة في دولة قطر
تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تنشر بحثا مشتركا مع فريق بحثي عربي في الأمن النفسي لدى الأطفال ذوي الإعاقة في دولة قطر كتب / إعلام الكلية : نشرت تدريسية من قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى الاستاذ الدكتورة زهرة موسى جعفر السعدي ، بحثا مشتركا مع فريق بحثي عربي مؤلف من الدكتور عبد الناصر عبد الرحيم فخرو من كلية التربية في جامعة قطر ، والدكتورة سارة عبد الرحيم غريب من وزارة التربية في دولة الكويت ، والموسوم بـ (الأمن النفسي لدى الأطفال ذوي الإعاقة في دولة قطر ) ، في مجلة الأبحاث العالمية في التعليم العالي الصادرة في كندا ، والمصنفة ضمن مستوعبات سكوباس ومحركات البحث . هدف البحث إلى الكشف عن درجة الأمن النفسي لدى الأطفال المعاقين بدولة قطر وعلاقته ببعض المتغيرات ، إذ تكونت العينة من 2735 مشاركا من الجنسين ، وقد تم تطبيق مقياس الأمن النفسي لـ (ليث، 2017) المتضمن (20 فقرة ) موزعة على أربعة مجالات هي : الأمن الشخصي ، التقبل الاجتماعي ، الأمن الانفعالي ، وأخيرا التقدير الاجتماعي ، وتم التأكد من صدق الاتساق الداخلي وصدق البناء باستخدام اختبار بيرسون بين درجة كل فقرة والدرجة الكلية للمجال الذي تنتمي إليه وتراوحت بين (0.308 – 0.712) ، وتم ايجاد معاملات الارتباط بين الدرجة الكلية لكل مجال والدرجة الكلية للأداة وتراوحت قيم معاملات الارتباط بين (0.614 – 0.785)، كما بلغ ثبات الاختبار ( ألفا كرونباخ = 0.899) . أظهرت النتائج أن الأمن الانفعالي هو الأبرز لدى الأطفال من ذوي الإعاقة في دولة قطر يليه في الترتيب التقبل الاجتماعي ثم الأمن الشخصي وجاء بالمرتبة الأخيرة التقدير الاجتماعي، وبينت نتائج البحث أن الأمن النفسي الكلي لدى أفراد العينة ضعيف ، وخلص البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات .