
تدريسيتان من جامعة الشقراء السعودية تنشران بحثا في مجلة ديالى للبحوث الانسانية في أثر استراتيجية التدريس المصغر في تحصيل مقرر طرائق التدريس العامة لدى طالبات الدبلوم التربوي
تدريسيتان من جامعة الشقراء السعودية تنشران بحثا في مجلة ديالى للبحوث الانسانية في أثر استراتيجية التدريس المصغر في تحصيل مقرر طرائق التدريس العامة لدى طالبات الدبلوم التربوي
نشرت التدريسيتان من كلية التربية في جامعة الشقراء بالسعودية الدكتورة ( شاهرة القحطاني ) ، والدكتورة ( نوف الغريبي ) ، بحثا في مجلة ديالى للبحوث الانسانية الصادرة عن كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى بعددها (74 ) الجزء الثاني لعام 2017 ، والموسوم بـ ( أثر استراتيجية التدريس المصغر في تحصيل مقرر طرائق التدريس العامة لدى طالبات الدبلوم التربوي -جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض- المملكة العربية السعودية ) .
يهدف البحث التعرف إلى اثر التدريس المصغر على تحصيل طالبات الدبلوم التربوي بمقرر طرائق التدريس العامة، واستخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي فضلاً عن للقياس القبلي والبعدي لمتغيرات الدراسة ، وأجريت الدراسة على طالبات الدبلوم التربوي بجامعة الامام محمد بن سعود بالرياض وعددهن 462 طالبة وتمثلت عينة البحث في(60) طالبة(30) طالبة مثله العينة التجريبية و(30) طالبة مثله العينة الضابطة .
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج منها وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0,05) لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية التدريس المصغر ، ونسبة الكسب المعدل للمجموعة التجريبية أعلى من المجموعة الضابطة لذا فإن المجموعة التجريبية دالة والمجموعة الضابطة غير دالة ، ويستدل من النتائج أن لاستراتيجية التدريس المصغر تأثيرًا فعالاً في تحسين التحصيل الدراسي لدى طالبات الدبلوم التربوي أثناء تعلمهم .
واوصت الدراسة بضرورة استخدام التدريس المصغر في تدريس مقرر طرائق التدريس العامة وضرورة تدريب الطلاب على البحث عن المعرفة بالتدريس المصغر لتأثيرها الإيجابي.
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية