
تدريسيون من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشرون دراسة في مجلة أميركية ضمن مستوعبات سكوباس
تدريسيون من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشرون دراسة في مجلة أميركية ضمن مستوعبات سكوباس
كتب / إعلام الكلية :
نشر تدريسيون من قسم اللغة الإنكليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى الأستاذ الدكتور اياد حميد محمود الأستاذ المساعد احمد عادل نوري و طالب الماجستير تخصص علم اللغة عمار عباس مالك بحثا انسانيا في المجلة العالمية Psychology and Educational Journal (ISSN 1553 – 6939) الصادرة في الولايات المتحدة الامريكية ضمن مستوعب سكوباس Q4 , والموسوم بـ (دراسة دلالية معرفية لمزج المفاهيم في رسوم كاريكاتورية سياسية مختارة مستخدمة في الانتخابات الرئاسية الامريكية (2020).
سعت الدراسة إلى التحقيق في كفاءة نظرية مزج المفاهيم لفوكنير وتيرنر (2002) لتفسير بناء المعنى في الرسوم الكاريكاتورية السياسية الإنجليزية ومعرفة ما إذا كان بإمكان المشاهد استنتاج الرسالة المقصودة من رسام الكاريكاتير أم لا من خلال ربط المدخلات العقلية المتاحة فضلا عن معرفة ما إذا كانت عملية المزج تغطي الصورة أو النص اللفظي أو كليهما .
خلصت الدراسة إلى استنتاج مفاده أن نظرية مزج المفاهيم يمكن أن تفسر بناء المعنى في الكاريكاتير السياسي ، ويمكن لآلياتها أن تمكن المشاهدين من استنتاج الرسالة المقصودة. وخلص أيضًا إلى أن المزج في الرسوم الكاريكاتورية السياسية يعتمد بشكل أساسي على الصور وليس النص.