تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في مجلة هندية عن تسارع التعليم الرقمي في جامعة ديالى في ظل جائحة كورونا
تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في مجلة هندية عن تسارع التعليم الرقمي في جامعة ديالى في ظل جائحة كورونا
كتب /إعلام الكلية :
نشر التدريسي من قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى المدرس الدكتور حسام نجم الدين عبد الشمري دراسة في تسارع التعليم الرقمي في جامعة ديالى في ظل جائحه كوفيد 19 في المجله الهنديه .
جاء في الدراسة إن تسارع التعليم الرقمي في جامعة ديالى في ظل جائحة كوفيد 19، واجه العالم والعراق اضطرابا غير مسبوق بفعل جائحة كوفيد 19، واثر ذلك على جميع جوانب الحياة ومنها النظام التعليمي وتضرر عدد كبير من طلبة العلم بسبب انقطاع الطلبة عن التعليم وعدم الحضور الى الجامعة بسب الإجراءات الصحية وتوقف التعليم في بداية الامر،
وسيظل له اثار كبيرة تتجاوز التعليم في المؤسسات الحكومية من ناحية وحفزت الازمة الابتكار داخل قطاع التعليم من ناحية اخرى ، وقد راينا منهجا مبتكرا دعما لاستمرارية التعلم والتدريب من خلال التعليم الالكتروني والبرامج والمنصات التعليمية عبر الحاسوب والقاء المحاضرات والدروس العملية والدورات التدريبية لايصالها الى الطلبة.
وضحت الدراسة إن العمل والتنسيق مع الفريق الوزاري والخبراء في مجال التعليم وعقد الاجتماعات والدورات والقاء المحاضرات وتوفير بيئة تعليمية للطلبة بدأ منذ ظهور جائحة كوفيد 19 واستمر التواصل مع الطلبة من خلال الاتصال وتوفير المنصات التعليمية وعمل ايميل رسمي لكل طالب واضافة البيانات الخاصة بالطلية وتوضيح طريقة الدخول للبرامج ونشر الفديوات التدريبية واذا تتطلب الامر الذهاب الى الطالب وتعليمه وحل جميع المشاكل التي تواجهه .
بينت الدراسة إن جامعة ديالى مؤمنة بدور التعليم العالي في إيجاد افاق متجددة وردم الفجوة الإجرائية والبيانية والمعلوماتية بين الطالب والجامعة والكليات إدارة وأساتذة وبين مكونات المنظمات الاتحادات والروابط الجامعية والمحلية والدولية، إذ ان انضمة المعلوماتية قد اختصرت المسافات واستثمرت الأوقات وهذا ما تسعى الى تحقيقه جامعتنا عبر الأنظمة المعلوماتية الحديثة وربطها بالشبكات ذات العلاقة بالمواضيع الذكية ، ان الانسان كباعث أساسي ومجدد للمعرفة ، وهو كقيمة مطلقة فان كل ما يمت اليه بصلة هو قيمة بحد ذاته فمن المسارات الاكاديمية وخصوصية الزمان والمكان والشراكة الفاعلة في المجتمع ضمن مجالات الالتزام بشروط الترخيص والمعايير الاكاديمية المتعددة .
أكدت الدراسة ان جامعة ديالى عملت على توسيع قاعدة المعلومات وتعدد الشراكات وإيجاد تخصصات جديدة تلبي التسارع العلمي وتطوير البحث العلمي ونشر الأبحاث في المستوعبات العالمية ولا سيما التربية والجغرافية والهندسة واللغة وتعميم نتائجها المتقدمة .
وأشارت الدراسة إلى أن افاق التعليم والدراسات العليا باتت عالما مفتوحا لا حدود ولا تمايز الا بما يحقق الريادة العلمية والمعرفية والسبق البحثي وهذا ما يعزز سعي جامعتنا الدائم الى اجراء التقييم الذاتي وقراءة نتائجه وتطوير انظمته التعليمية والإدارية بما يؤمن للطالب الكفاءة العالية بتكلفة تلاحظ الضغوط الاقتصادية والمعيشية فمحور خطتها لهذا العام تقديم افضل محصلة علمية بأقل تكلفة مع العناية ببناء الشخصية وروح المشاركة والتواصل واكتساب الخبرات المتعددة المجالات بما يتناسب مع سوق العمل .
ولإيمان جامعة ديالى بالانفتاح الثقافي والمعرفي فقد أولت اللغات عنايتها كاللغة الهندية والروسية والإنكليزية والتركية إضافة الى التدريب بكل اشكاله ضمن الاختصاصات الموجودة ومستمرة بالعمل والابتكار والتدريس المدمج والتدريب الالكتروني المباشر والاختبارات On line في ظل الظروف الصحية وجائحة كورونا .
توصلت الدراسة إن التعلم الكتروني E-Learning في جامعة ديالى حقق التواصل مع الطلبة عبر المنصات التعليمية الالكترونية من خلال القاء المحاضرات واجراء الامتحانات ونجح في مواجهة ظروف الجائحة والتغلب على الظروف الصعبة وتكاتف جهود التدريسيين والفنيين في مختلف التخصصات العلمية وتوفير احتياجات الطلبة وحل جميع المشاكل التي تواجه العملية التعليمية .