رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الذكاء اللفظي وعلاقته بتقديم الذات لدى طلبة الجامعة
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الذكاء اللفظي وعلاقته بتقديم الذات لدى طلبة الجامعة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الذكاء اللفظي وعلاقته بتقديم الذات لدى طلبة الجامعة ) .
وتهدف الرسالة التي تقدمت بها الطالبة حنان أسعدالله يارنظر ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور هيثم احمد علي ، الى التعرف على الذكاء اللفظي ، وتقديم الذات لدى طلبة الجامعة .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان طلبة الجامعة يتمتعون بذكاء لفظي عال ، وانهم يستعلمون استراتيجيات تقديم الذات في عملية تفاعلهم الاجتماعي مع زملائهم واساتذتهم في بداية المرحلة الجامعية ، وذلك لتكوين انطباعات عن انفسهم سواء اكان ذلك عن طريق المناقشة ام من ناحية الملبس ونبرة الصوت او استخدام الكلمات ، وان عملية تقديم الذات تتأثر بالذكاء اللفظي اي كلما ازداد ذكاء الطلبة اللفظي كلما نجحوا في عملية تقديمهم لذاتهم مع الاخرين من حيث اقناع الاخرين لفظيا" سواء اكان ذلك عن طريق الأقناع ام الافكار والآراء ، وان القدرة على التعبير والتفاهم وتبادل اللاراء والاحاسيس تعد من اهم دوافع الطلبة لأنشاء العلاقات مع الاخرين وتوطيد هذه العلاقة يتم عن طريق لغة الكلام ، وان عملية تقديم الذات يرتبط بعملية تنظيم الفرد لذاته كلما كان الفرد اكثر انسجاما" مع نفسه كلما كان اكثر ايجابيا" عند تقديم نفسه في المواقف الاجتماعية .
وأوصت الدراسة بضرورة قيام وزارة التعليم العالي بتوعية الاباء بأهمية الذكاء اللفظي واثرهُ في تنمية الثقة بالنفس وتقديم الذات لدى الابناء مما يستوجب توفير المناخ المناسب لنمو هذا الجانب ولرفع مستوى الامن النفسي لديهم ، وبضرورة العناية ببرامج تنمية مهارات تقديم الذات لما له من اثر مهم في تنمية الثقة بالنفس والتفاعل الاجتماعي ، وان تقوم بإعداد برنامج لتنمية الذكاء اللفظي لدى طلاب الجامعة لا كسابهم قدرات التعامل مع الاخرين حتى تشيع اواصر المحبة بين افراد المجتمع ، وان تقوم بعمل برامج وندوات ارشادية يتم من خلالها توعية الطلاب بكيفية تقديم انفسهم وتكوين علاقات اجتماعية جيدة مع الاخرين بأهمية غرس السلوكيات الاجتماعية الايجابية لدى افرادها .