رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب تقليل الحساسية المنظم لخفض الضغط الاجتماعي المزمن
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب تقليل الحساسية المنظم لخفض الضغط الاجتماعي المزمن
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوب تقليل الحساسية المنظم لخفض الضغط الاجتماعي المزمن لدى طلاب المرحلة الاعدادية ) .
وتهدف الرسالة التي تقدم بها الطالب ( صفاء خيرالله ابراهيم ) ، الى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب تقليل الحساسية المنظم لخفض الضغط الاجتماعي المزمن لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، وذلك من خلال اختبار ثلاث فرضيات الفرضية الاولى ( لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج الإرشادي وبعده ) ، والفرضية الثانية ( لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الضغط الاجتماعي المزمن ) ، اما الفرضية الثالثة تم تحديدها ( بلا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي) ، ويتحدد البحث بطلاب المرحلة الإعدادية للدراسة الصباحية في المدارس الحكومية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى في قضاء الخالص/ للعام الدراسي (2015 -2016 م ) .
وتوصلت الدراسة عدة نتائج كان من اهمها انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الضغط الاجتماعي المزمن ، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي ، وقد أظهرت النتائج أن للبرنامج الإرشادي أثراً في خفض الضغط الاجتماعي المزمن لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
وفي ضوء النتائج التي توصل اليها الدراسة تم استنتاج الى وجود تأثير واضح للتحصيل الدراسي للأب والام في مدى شعور الطلاب بالضغط الاجتماعي المزمن ، وان الطلاب يشعرون بالضغط الاجتماعي المزمن عند فقدانهم أحد الوالدين أو انفصال أحد الوالدين عن الاخر، وان استخدام أسلوب تقليل الحساسية المنظم يؤدي الى خفض الضغط الاجتماعي المزمن لدى طلبة المرحلة الاعدادية .
وقدمت الدراسة جملة من التوصيات بالإمكان أن يفيد من البرنامج الإرشادي المعد في هذه الدراسة المدرسين في المدارس المتوسطة لخفض الضغط الاجتماعي المزمن ، منها استخدام المرشدين التربويين في المدارس الثانوية والإعدادية لمقياس الضغط الاجتماعي المزمن التي تم بناؤه في هذه الدراسة كأداة تشخيصية للكشف عن الضغط الاجتماعي المزمن لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، وعناية إدارات المدارس والمرشدين التربويين في المدارس الثانوية والإعدادية بمشكلات الطلاب وخصوصاً تلك التي تتعلق بالضغوط النفيسة والاجتماعية المزمنة من اجل تهيئة الحلول المناسبة لمواجهة تلك الضغوط ومن ثَمَّ تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي وخفض الضغط الاجتماعي المزمن وعلى مديرية التربية إدخال المرشدين التربويين دورات تأهيلية للاطلاع على أسلوب تقليل الحساسية المنظم وكيفية تطبيقه على طلاب المدارس الإعدادية.
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية