رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش المحاكمة العقلية وعلاقتها بالتدوير العقلي لدى طلبة كليات التربية
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش المحاكمة العقلية وعلاقتها بالتدوير العقلي لدى طلبة كليات التربية
نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية ، رسالة الماجستير الموسومة بـ (المحاكمة العقلية وعلاقتها بالتدوير العقلي لدى طلبة كليات التربية ) .
وتهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب ( علي موسى جعفر ) ، الى التعرف على مستوى المحاكمة العقلية لدى طلبة كليات التربية ، ومستوى التدوير العقلي لدى طلبة كليات التربية ، ودلالة الفروق في متغير المحاكمة العقلية تبعاً لمتغيرات النوع والتخصص ، ودلالة الفروق في متغير التدوير العقلي تبعاً لمتغير النوع (والتخصص ، واتجاه وقوة العلاقة بين المحاكمة العقلية والتدوير العقلي لدى طلبة كليات التربية.
وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من اهمها إن عينة البحث يمتلكون المحاكمة العقلية بشكل أعلى قياساً بالمتوسط النظري للمجتمع الذي ينتمون إليه ، وإنهم يمتلكون التدوير العقلي بشكل أعلى من متوسط المجتمع الذي ينتمون إليه ، والمحاكمة العقلية تتأثر بالجنس ( ذكر – أنثى ) ولا تتأثر بالتخصص (علمي – أنساني ) ، وتبين أن الإناث يمتلكون مستوى أعلى من التدوير العقلي أكثر من الذكور ، إما بالنسبة للتخصص (علمي – أنساني ) ، فطلبة التخصص العلمي هم أكثر في مستوى التدوير العقلي من طلبة التخصص الانساني ، وكانت نتيجة علاقة المحاكمة العقلية مع التدوير العقلي علاقة طرديه ايجابية قوية .
واوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتنمية المحاكمة العقلية وإدخالها ضمن المناهج الدراسية لان المحاكمة العقلية تأتي نتيجة التدريب والخبرة ، والمران لذا يجب العمل عليها من رياض الأطفال إلى المستويات العليا في الدراسة ، تشجيع التفاعل بين الأسرة والمؤسسات التعليمية بواسطة إقامة اللقاءات والندوات وبرامج تعليم التفكير من اجل تنمية المحاكمة العقلية وجعلها جزء لا يتجزأ من ثقافة البيت والمدرسة ، والجامعة والمجتمع لأجل النهوض بالطلبة إلى سلم تعليمي أفضل ، وإعداد برامج تدريبية للمحاكمة العقلية لكل المراحل العمرية ، وعقد ورش ودورات تدريبية في المراحل الدراسية المختلفة بهدف تزويدهم بفهم اكبر للمحاكمة العقلية والتدوير العقلي ومجالات تطبيقها .
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية