رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش دراسة تداولية للقسم في نصوص أدبية إنكليزية منتقاة
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش دراسة تداولية للقسم في نصوص أدبية إنكليزية منتقاة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( دراسة تداولية للقسم في نصوص أدبية إنكليزية منتقاة ) .
وهدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة فاطمة محمد احمد واشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور سراب قادر مغير الى بيان انواع الفاظ السب او الشتيمة والدوافع التي تشير الى كلام غير الرسمي ، وكذلك يهدف البحث الى بيان تطبيق الطريقة المتبناة فضلا عن ان الدوافع وراء استخدام الفاظ السب في النصوص الأدبية المنتقاة قائمه على نصوص ضمنيه تماما مثل الدوافع النفسية, التداولية والعصبية.
وأوضحت الدراسة ان هنالك ثلاثة مصادر من الكلمات المحضورة في النصوص الأدبية المنتقاة :منها ما يتعلق بالدين والمعاقين جسديا او فكريا والمنحرفين ، ان الدراسة سعت الى اثبات امكانيه استخدام الفاظ السب لفهم النصوص الأدبية وفق الطرق المستخدمة في التحليل مأخوذة من طريقه فنغر هويت في البكاء بالإضافة الى طريقة اوستن .
يتضمن البحث دراسة نظرية لألفاظ السب وكذلك عرض لقليل من الدراسات السابقة ، فضلا عن ان البحث عرض العلاقة بين الفاظ السب وسوء الادب ، وأظهر البحث شرحا مفصلا عن كلمات السب والشتم ووظائفها الرئيسية .